الاثنين 06 مايو 2024 م - 27 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

مكتب لدعم الابتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة

مكتب لدعم الابتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة
المكتب يساهم في استدامة الابتكارات ونقلها إلى المجتمع الخارجي
الأربعاء - 24 أبريل 2024 05:14 م


المصنعة ـ العمانية: خطت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة خطوات متسارعة في مجال الابتكار ونقل التكنولوجيا، حيث أنشأت أول مكتب لنقل التكنولوجيا على مستوى مؤسسات التعليم العالي بدعم من مجلس البحث العلمي (سابقا).

وقالت صباح بنت علي البوسعيدية رئيسة قسم الابتكار ونقل التكنولوجيا في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة إن المكتب يهدف إلى تهيئة بيئة محفزة للابتكار، تسهم في استدامة الابتكارات ونقلها إلى المجتمع الخارجي بعد تسجيلها وإيداعها كملكية فكرية تحظى بالحماية، لتسهم في تقديم منتجات ذات قيمة اقتصادية أو اجتماعية مشيرة إلى أن المكتب تحول إلى قسم يحمل اسم "قسم الابتكار ونقل التكنولوجيا" لتعزيز التفاعل بين البحوث الأكاديمية والصناعة، وتحويل النتائج البحثية والابتكارات إلى منتجات أو خدمات قابلة للتسويق.

ووضحت أن القسم يلعب دورًا بارزًا في تعزيز تحويل البحوث الأكاديمية إلى تطبيقات عملية يمكن استخدامها في الصناعة والمجتمع، وتعزيز التنافسية من خلال تطوير علاقات مع القطاع الصناعي لتحقيق التأثير الاقتصادي والاجتماعي، مما يسهم في تحويل أفكار الطلاب والباحثين إلى مشروعات تجارية ناجحة، ويحفز الابتكار والإبداع بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، مما يعزز البحث والتطوير في مختلف المجالات.

وأشارت إلى أن القسم يركز على ربط الابتكار بالسوق، وتوجيه الأفكار الإبداعية لتلبية احتياجات المجتمع، مما يزيد من فرص نجاح التكنولوجيا المطورة وتطبيقها، بالإضافة إلى ذلك فإن القسم يوفر التسهيلات لتأسيس شركات ناشئة، ويقدم المشورة والتدريب في مجالات الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، ويعمل على حماية الملكية الفكرية لابتكارات الطلبة، وتسويق التكنولوجيا للقطاعات الصناعية المختلفة، بالإضافة إلى بناء القدرات ونشر الوعي بأهمية الملكية الفكرية.

وأضافت البوسعيدية إن دور فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة في مجال الملكية الفكرية يعد جزءًا مهمًّا في تطوير وتعزيز البحث والابتكار، حيث تُجرى الأبحاث والدراسات لإنتاج المعرفة الجديدة وتطوير التكنولوجيا. مشيرة إلى أن الجامعة تسعى إلى نشر ثقافة سياسة الملكية الفكرية بتشجيع الطلاب والباحثين على حماية أفكارهم واختراعاتهم وتسجيلها وفقًا للقوانين المحلية والدولية.

وأكدت صباح البوسعيدية على أن الجامعة تلعب دورًا مهمًّا في تعزيز ثقافة الابتكار ونقل التكنولوجيا، مما يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات، كما أن فرع الجامعة بالمصنعة يدعم أصحاب الابتكارات ويسهم في حماية الملكية الفكرية من خلال مبادرات متعددة، بما في ذلك إنشاء مركز لدعم رواد الأعمال وأصحاب الابتكارات، وهذه الجهود والمبادرات تهدف إلى دعم وتمكين أصحاب الابتكارات لتحقيق نجاحاتهم وتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس يخدم المجتمع والاقتصاد.

جدير بالذكر أن الجامعة تعمل على تبني خطط شاملة لتوفير تسهيلات لأصحاب الابتكارات والأفكار الإبداعية، وتشمل إنشاء مساحات عمل مشتركة ومراكز ابتكار لتسهيل التفاعل وتبادل الأفكار، وإقامة شراكات مع عدد من الشركات المتخصصة لتسهيل نقل التكنولوجيا وتطبيق الابتكارات في السوق.