السبت 04 مايو 2024 م - 25 شوال 1445 هـ

يقام على مساحة 18 ألف متر مربع.. بلدية مسقط تكشف تفاصيل مشروع «ساحة الخوير»

يقام على مساحة 18 ألف متر مربع.. بلدية مسقط تكشف تفاصيل مشروع «ساحة الخوير»
الثلاثاء - 23 أبريل 2024 07:15 م
50

يضم أعلى سارية علم فـي سلطنة عُمان وعددا من المقومات الترفيهية والرياضية


كتب ـ عبدالله الشريقي:

كشفت بلدية مسقط أمس تفاصيل مشروعها الجديد (ساحة الخوير) والذي سيقام في حي الوزارات على مساحة تزيد عن 18 ألف متر مربع، ويضم أعلى سارية علم في سلطنة عُمان بارتفاع (126م)، إلى جانب العديد من المقومات الترفيهية والرياضية. وذلك بحضور معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط وعدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص بالمحافظة.

تضمنت الاحتفالية التي اقيمت في مبنى محافظة مسقط توقيع اتفاقية بين بلدية مسقط وشركة جندال شديد للحديد والصلب، وذلك لبناء أعلى سارية علم في سلطنة عُمان، والتي وقعها سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط، وهارشا شيتي الرئيس التنفيذي لجندال شديد للحديد والصّلب التابعة لمجموعة جندال في سلطنة عُمان.

وثمن معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط الجهود المبذولة من القطاعين العام والخاص لتنفيذ هذه المبادرة، مشيرا إلى أن هذا المعلم سيكون مزارا ومتنفسا للقاطنين في محافظة مسقط وخارجها.

من جهته قال سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط ما يميز هذا المشروع في الأساس هو كونه نموذجا يحتذى به للتعاون والعلاقة التشاركية بين القطاعين العام والخاص، حيث تلتقي أهداف الطرفين في خدمة الرؤية المستقبلية لسلطنة عُمان 2040. مشيرا إلى أن مشروع ساحة الخوير كان نتاج التعاون بين محافظة مسقط ممثلة ببلدية مسقط، وشركة جندال شديد للحديد والصلب، التي تعد من كبار منتجي الحديد في المنطقة والعالم، وبذلك يكون نموذجا رائدا لتوحيد الجهود في مبادرات يكون لها أثر واضح على مختلف الأصعدة.

بدوره عبر هارشا شيتي عن سعادته بالشراكة مع محافظة مسقط لتنفيذ هذا المشروع الرائد، وبناء أعلى سارية علم في سلطنة عُمان، لتُلهم الأجيال القادمة بالسعي دومًا نحو المزيد من التقدم والنجاح.

ويقام مشروع ساحة الخوير على مساحة تزيد عن 18 ألف متر مربع إلى جانب سارية العلم، مجموعة متنوعة من المقومات الترفيهية، مثل: المساحات المعشّبة، وأشجار النخيل، والممرات المخصصة للمشي والدراجات الهوائية، إضافة إلى وجود معرض خاص للفنون والحرف اليدوية، ومنطقة للتزلج على الألواح، وأخرى لممارسة الرياضة. كما سيتم تجهيز المشروع بالمرافق العامة، حيث ستوفر الساحة ملاذا للراغبين في التنزه وممارسة الرياضة في الهواء الطلق، لتكون إضافة جميلة في قلب محافظة مسقط.

علما أن ارتفاع سارية العلم سيتجاوز 40 طابقا في معايير الأبنية، وستكون مصنوعة من الحديد باستخدام 135 طنا من الصلب، حيث يبلغ القطر الخارجي للسارية عند القاعدة 2,800 مم، فيما يبلغ القطر في أعلى نقطة منها 900 مم، وتبلغ أبعاد العلم العُماني 18 مترا طولا، و31.5 متر عرضا، كما سيتم تزويد السارية بنظام إنارة تحذيري للطائرات.