السبت 04 مايو 2024 م - 25 شوال 1445 هـ

مفتي عام سلطنة عمان يزور الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم

مفتي عام سلطنة عمان يزور الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم
السبت - 20 أبريل 2024 08:00 م
50

التوسع فـي المراكز القرآنية بجميع المحافظات

مسقط ـ «الوطن » :

استقبلت الجمعية العُمانية للعناية بالقرآن الكريم أمس سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان، وكان في استقباله مجموعة من أعضاء مجلس إدارة الجمعية وموظفيها.

جرى خلال اللقاء التعريف بالجمعية، وأهدافها، ورسالتها؛ التي تتضمن السعي لإعدادِ مجتمعٍ متقنٍ لتلاوةِ القرآن الكريم وحفظِهِ وترتيلِهِ واتّباعهِ وتدبرهِ في سلطنةِ عُمان؛ من خلال: برامجَ، ومشاريعَ، وأنشطةٍ تجمع بين الأصالة والمعاصرة.

وتم عرض افتتاح الجمعية مراكزَ قرآنيةٍ في مختلف الوِلاياتِ؛ لتمارسَ النشاطَ القرآنيَّ لمختلفِ الفئاتِ والأعمارِ داخلَ نطاقِ الوِلايةِ، وقد بلغت في عامِ 1445هـ ستةَ عشرَ مركزًا قرآنيًا. كما عُرض لسماحته أن الجمعية تسعى إلى التوسع في مراكزها القرآنية لتشمل جميعَ محافظاتِ سلطنةِ عُمان. حيث تقوم هذه المراكزُ بدورٍ فاعلٍ في تعليمِ كتابِ الله –تعالى-، ومعالجةِ الضعفِ القرائيِّ لدى الطلابِ، وتثميرِ أوقاتِ الفراغِ؛ بتوجيهِ طاقاتِ الشبابِ ومختلفِ الفئاتِ، وشغلها بما يعودُ عليهمْ بالنفعِ، إضافةً لتحمّلِ تكاليفِ تعليمِ الأسرِ المعسرةِ والضمانِ الاجتماعي. كما عُنيت الجمعيةُ بتعليمِ القرآن الكريمِ وحفظِه؛ فانتشرتْ حلْقاتُ تحفيظِ القرآنِ الكريمِ في عددٍ من محافظاتِ سلطنةِ عمانَ ووِلاياتها، واعتمدتْ عدةَ برامجَ للتحفيظِ وتصحيحِ التلاوةِ؛ تبدأُ بتصحيحِ التلاوةِ، ثم يتدرجُ المشاركُ بحفظِ سورٍ من القرآنِ، وينتهي بحفظهِ كاملًا، مع الحرصِ على غرسِ قيمِ القرآنِ الكريمِ في نفوسِ الرجالِ والنساءِ والنشءِ.

كما عُرض حصاد البرامج القرآنية الرمضانية في شهرِ رمضان؛ التي بذلت الجمعيةُ طاقتها، وسخّرت إمكاناتِـها كافّةً لتعظيمِ هذا الشهرِ؛ من خلالِ برامجَ قرآنيةٍ متعددة. وقد أقامتِ الجمعيةُ ومراكزُها القرآنيةُ ما يزيدُ عن (200) محاضرة وندوة ولقاء قرآني، كما نُفّذ برنامج (ختمتي في رمضان): وهي ختمةٌ على الهواءِ مباشرةً، عبرَ خاصيةِ (الـمِسَاحاتِ الصوتيةِ) في مِنصةِ (تويتر) (إكس حاليًّا)؛ لختمِ القرآنِ الكريمِ كاملًا خلالَ شهرِ رمضانَ المباركِ، بمشاركةِ الجمهورِ والمتابعينَ، كما قدَّمت الجمعية برنامجين إذاعيين بالتعاون مع إذاعة (هلا أف أم).وتسعى الجمعيةُ ومراكزُها للتعاونِ مع الجهاتِ والأفرادِ، وعقدِ الشراكاتِ معَ المؤسساتِ الحكوميةِ والأهليةِ والخاصةِ لبلوغِ أهدافِ الجمعيةِ وغاياتها، وتحقيقِ المزيدِ منَ الثمارِ المبهجةِ والمخرجاتِ المميزةِ. وختامًا توجَّه رئيس الجمعية الشيخ فهد بن محمد بن هلال الخليلي بالشكر والتقدير إلى سماحة الشيخ المفتي العام لسلطنة عمان لهذه الزيارة.