الثلاثاء 30 أبريل 2024 م - 21 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

بدء انحسار الحالة الجوية .. وهطول أمطار متفرقة على ظفار والوسطى

بدء انحسار الحالة الجوية .. وهطول أمطار متفرقة على ظفار والوسطى
الأربعاء - 17 أبريل 2024 07:23 م
90

ارتفاع الوفيات لـ«19» و«4» مفقودين لا يزال البحث جاريا عنهم

مسقط ـ «الوطن» ـ العمانية:

تشير التوقعات وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة من خلال البيان رقم (2) إلى استمرار تدفُّق وتشكُّل السُّحب وهطول أمطار متفرقة الغزارة، تكون رعدية أحيانًا على محافظة ظفار والأجزاء الساحلية لمحافظة الوسطى وتستمر لغاية غد الجمعة 19 أبريل 2024. كما تشير التوقعات إلى انحسار الحالة الجوية على المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان مع فرص تشكُّل السُّحب وهطول أمطار متفرقة خلال فترة الظهيرة على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها.

وتواصل قوات السُّلطان المسلحة جهودها في تسخير إمكاناتها للتعامل مع الحالة الجوية الاستثنائية (منخفض المطير) والتي تعرضت لها سلطنة عُمان، وذلك من خلال تقديم كافة أوجه الدعم والإسناد للجهات الحكومية العسكرية منها والأمنية والمدنية، وباقي القطاعات الأخرى بسلطنة عُمان في إطار خطة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.

وتستمر اللجنة العسكرية الرئيسة لإدارة الحالات الطارئة بقوات السُّلطان المسلحة في اجتماعاتها بمقرِّ رئاسة أركان قوات السُّلطان المسلحة بمعسكر المرتفعة، للوقوف على كافة الجوانب المتعلقة بالاستعدادات والجاهزية للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية الاستثنائية، يترأَّس الاجتماعات العميد الركن حامد بن عبد الله البلوشي مساعد رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة للعمليات والتخطيط رئيس اللجنة العسكرية لإدارة الحالات الطارئة وبحضور أعضاء اللجنة. كما واصلت وزارة الصحة تفعيل مركز إدارة الحالات الطارئة والذي تم تفعيله يوم السبت الماضي؛ استجابةً للحالة الجوية الاستثنائية، حيث عُقد اجتماع مرئي مع مديري عموم المديريات الصحية في كافة المحافظات المتأثرة بالحالة الجوية، وأدير من غرفة العمليات بمركز إدارة الحالات الطارئة في الوزارة. كما ناقش الاجتماع مستجدات سير العمل في المؤسسات والمراكز والمجمَّعات الصحية والمستشفيات والاطمئنان على المرضى والمراجعين والأطقم الصحية وسير الخدمات الصحية في المحافظات.

طيران سلاح الجو

نفَّذ سلاح الجوِّ السُّلطاني العُماني أمس طلعات جوية لإخلاء عدد من المواطنين والمرضى بمحافظات شمال وجنوب الباطنة، ومحافظة الوسطى، وذلك في إطار عمليات الدعم والإسناد التي تقدِّمها قوات السُّلطان المسلحة جرَّاء الحالة الجوية الاستثنائية (منخفض المطير). وتم نقل (10) مواطنين من ولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة إلى قرية هاط بولاية الرستاق، ونقل مواطنة وطفلها من مستشفى الرستاق بعد تلقيها العلاج إلى قرية هاط، ونُقِل أيضًا (٣٠) معلِّمًا ومعلِّمة من المواطنين والمقيمين من مدرسة هاط للتعليم الأساسي إلى ولاية العوابي، ونقلت مواطنة من مركز صحي العوابي إلى مستشفى الرستاق لتلقِّي العلاج اللازم. كما نفَّذ سلاح الجوِّ السُّلطاني العُماني بإحدى طائراته العمودية عملية إنقاذ وإخلاء لـ(29) مواطنًا بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، وتم نقلهم إلى منطقة آمنة. ونفَّذ أيضًا بإحدى طائراته العمودية عملية إنقاذ وإخلاء لـ(17) مواطنًا بولاية محوت بمحافظة الوسطى جرَّاء الحالة الجوية (منخفض المطير)، وقد تم نقلهم إلى أقرب مركز إيواء.

جهود شرطة عُمان السلطانية

تعاملت شُرطة عُمان السُّلطانية مع العديد من البلاغات خلال الأيام الثلاثة الماضية التي تلقَّاها مركز عمليات الشُّرطة وإدارات العمليات في القيادات الجغرافية تتعلق بالمنخفض الجوي (المطير) تنوعت بين انجراف واحتجاز أشخاص ومركبات وطلب المساعدة ونشوب حرائق. وأسفرت الجهود عن إنقاذ أكثر من (1630) شخصًا وإجلاء أكثر من (630) شخصًا، فيما نفَّذ طيران الشُّرطة (50) عملية بحث و(152) عملية إنقاذ في مختلف المحافظات إلى جانب نقل أطقم طبية ومساعدة الذين تقطعت بهم السُّبل. وقد ارتفع عدد ضحايا المنخفض الجوي إلى (19) وفاة، ولا يزال البحث جاريًا عن (4) مفقودين. وأشار العميد محمد بن ناصر الكندي مدير عام العمليات إلى استمرار جهود شُرطة عُمان السُّلطانية وانتشارها في كافة الولايات المتأثرة بالمنخفض الجوي لتقديم العون والمساعدة وتنظيم الحركة المرورية والمحافظة على استتباب الأمن وإعادة الحياة إلى وضعها الطبيعي بالتعاون مع باقي الجهات الحكومية والخاصة.

العثور على جثمان الطفلة

وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة إن جهود البحث والإنقاذ أسفرت عن العثور على جثمان طفلة من الجنسية الآسيوية في وادٍ بولاية صحم. وتم تفعيل 18 مركزًا للإيواء بمختلف محافظات سلطنة عُمان، وبلغ عدد قاطنيها أكثر من 1400 مواطن ومقيم.

تعليق خدمتي العبارات والحافلات

بناء على التنبيهات الصادرة من الجهات المختصة حول الأنواء المناخية أعلنت مواصلات عن تعليق خدمة «الحافلات بين المُدن» في كافة محافظات سلطنة عُمان، حتى إشعار آخر. كما قامت بتعليق خدمة العبَّارات في كافَّة المسارات من وإلى محافظة مسندم ومسار شنَّه ـ مصيرة، ومسار الحلانيات ـ طاقة، وذلك حرصًا من مواصلات للحفاظ على سلامة المسافرين.

منح كافة الصلاحيات لمديري العموم

نظرًا لتأثيرات الحالة الجوية؛ فقد تقرر منح مديري عموم المديريات التعليمية في محافظات سلطنة عُمان كافة صلاحيات تحديد آليَّة العمل بمدارس كل مديرية تعليمية على حدة، خلال اليوم «الخميس» الموافق ١٨ أبريل ٢٠٢٤م، بعد تقييم أوضاع كل مدرسة، بما يكفل سلامة الطلبة والهيئة التعليمية.

استمرار تعليق العمل

وبرامج التأهيل

بناءً على مؤشرات الحالة الجوية؛ قررت وزارة التنمية الاجتماعية استمرار تعليق العمل وبرامج التأهيل في المراكز الحكومية والأهلية والخاصة ودُور الحضانات إلى غاية اليوم «الخميس» على أن يستأنف العمل والتأهيل يوم الأحد الموافق 21 أبريل 2024.

تمديد تعليق الدراسة

قررت إدارة جامعة السُّلطان قابوس تمديد تعليق الدراسة وتحويلها إلى الدراسة (عن بُعد) إلى غاية اليوم «الخميس» الموافق 18 أبريل 2024 لجميع الطلبة مع تأجيل الامتحانات (إن وجدت)، على أن تستأنفَ الدراسة الحضورية يوم الأحد الموافق 21 أبريل 2024.