الثلاثاء 30 أبريل 2024 م - 21 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

بتكلفة 79 مليون ريال عماني .. توقيع اتفاقية استكمال المرحلة الأولى لمشروع طريق الباطنة الساحلي

بتكلفة 79 مليون ريال عماني .. توقيع اتفاقية استكمال المرحلة الأولى لمشروع طريق الباطنة الساحلي
الأربعاء - 17 أبريل 2024 06:22 م
100

بطول إجمالي 30 كيلومترا


مسقط ـ «الوطن »:

وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أمس اتفاقية مشروع تصميم وتنفيذ استكمال المرحلة الأولى لطريق الباطنة الساحلي تتضمن رصف الأجزاء المتبقية وازدواجية وصلتي بركاء والسويق وإنشاء جسرٍ بدل عن دوار السويق بقيمة إجمالية بلغت حوالي 79مليون ريال عماني. وذلك ضمن مساعي تطوير منظومة النقل واللوجستيات والبنى الأساسية المرتبطة بها لتفعيل دورها في خدمة الاقتصاد الوطني.

وقع الاتفاقية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقعها من جانب شركة اتحاد المقاولين العُمانية محمد عبداللطيف مدير عام المشروعات بالشركة بحضور سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات.

وأوضح معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن هناك جوانب سياحية واقتصادية مهمة لطريق الباطنة تتمثل في ربط منطقة خزائن وباقي الولايات ومنطقة خزائن بميناء ولاية السويق.

وقال معاليه: إن الطريق سيسهم في تخفيف الزحام المروري في ولايات بركاء والمصنعة والسويق وكذلك بين ولايتي لوى وشناص؛ ما سيكون له أثر اقتصادي جيد بالنسبة للاقتصاد المحلي لهذه الولايات، مشيرا إلى أن هناك مرحلة متبقية للطريق وهي من ولاية السويق حتى ولاية صحار بطول 111كيلومترا حيث سيبدأ العمل في تنفيذها بعد الانتهاء من مرحلة التعويضات.

وتتضمن أعمال المشروع على استكمال الأجزاء غير المنفذة في المرحلة الأولى من المشروع بطول إجمالي 30 كيلومترا منها رصف 22 كيلومترا للأجزاء المتبقية من الجزء الأول للمرحلة الأولى (بركاء - ميناء السويق) ورصف 8 كم للأجزاء المتبقية من الجزء الثاني للمرحلة الأولى (ميناء صحار - خطمة ملاحة) ويشمل المشروع تنفيذ 4 جسور أوديه و67 عبارة صندوقية لضمان انسيابية الطريق أثناء هطول الأمطار بالاضافه الى طرق الخدمة على جانبي الطريق.

كما تتضمن أعمال المشروع على تنفيذ ازدواجية وصلة سوق بركاء بطول 4 كم ووصلة ولاية السويق بطول 6 كيلومترات مع إنشاء جسر السويق على طريق الباطنة العام؛ حيث سيعمل هذا الربط المزدوج على تعزيز الحركة التجارية والاقتصادية وربط مكونات المنظومة اللوجستية بين مينائي بركاء والسويق, ومدينة خزائن الاقتصادية والطرق الوطنية.

جدير بالذكر أن مشروع طريق الباطنة الساحلي يبدأ من ولاية بركاء وينتهي في خطمة ملاحة بولاية شناص بطول إجمالي (244) كيلومترا، حيث تم تقسيم المشروع إلى مرحلتين تشمل المرحلة الأولى على جزأين يبدأ الأول من تقاطع النسيم بولاية بركاء وحتى ميناء السويق بطول 66 كم فيما يبدأ الجزء الثاني من ميناء صحار وحتى خطمة ملاحة بطول 67 كم، فيما تمتد المرحلة الثانية للمشروع من ميناء السويق وحتى ميناء صحار بطول 111 كم.