السبت 13 أبريل 2024 م - 3 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

بلدية مسقط ترفع جاهزية المسالخ وتحدد مواعيد استقبال الذبائح وفترات عمل السوق المركزي للخضراوات والفواكه

بلدية مسقط ترفع جاهزية المسالخ وتحدد مواعيد استقبال الذبائح وفترات عمل السوق المركزي للخضراوات والفواكه
الأربعاء - 03 أبريل 2024 05:23 م
80

استعدادا لاستقبال عيد الفطر

مسقط ـ « الوطن» ـ العمانية:

أعلنت بلدية مسقط عن جاهزية المسالخ وذلك لاستقبال ذبائح عيد الفطر مؤكدة على اكتمال الكادر الطبي البيطري حيث تم تسخير له كافة الإجراءات الصحية بهدف ضمان بيئة صحية وخلو الذبائح من أية أمراض، إضافةً إلى توفير وتعزيز العدد الكافي من القصابين والعاملين وعمَّال النظافة، وكافة المستلزمات والمعدَّات اللازمة والتي تؤهل المسالخ لتقديم أرقى الخدمات.

وتعمل بلدية مسقط ممثلةً في المديرية العامة للشؤون الصحية بالإشراف على الشركة المشغلة للمسالخ وذلك بزيادة طاقم العمل والتأكد من كفاءة الأجهزة وتوفر الأدوات وكذلك العمل على تزويدهم بأحدث معدَّات وأجهزة الذبح، في إعداد اللحوم من ناحية التجهيز والتبريد والنقل والتخزين بإشراف كادر فني وطبي بيطري متخصص يشرف على مراحل الذبح كافة إلى جانب الحرص على صيانة هذه الأجهزة وتهيئتها والتأكد من قدرتها على استيعاب الكم الكبير من الذبائح بكافة أنواعها ضمن منظومة تتيح للمستهلك الحصول على بضاعة ذات معايير عالية الجودة إلى جانب تطبيق الاشتراطات والضوابط الصحية الواجب الالتزام بها لضمان صحة وسلامة الأفراد.

أما حول فترات عمل المسالخ، فقد عملت بلدية مسقط بالتنسيق مع الشركة المشغّلة للمسالخ على تمديد فترات العمل قبل عيد الفطر على فترتين، بدءًا من يوم السبت 6 من إبريل الجاري من الساعة 7 صباحًا وحتى 1 ظهرًا بالنسبة للأفراد، أما الفترة المسائية فتكون مخصصة للشركات وتبدأ من الساعة 7 مساءً وحتى منتصف الليل. وتحرص البلدية على تسريع آليَّة عمل الذبح وتسليمها للجمهور لتفادي الضغط المتزايد علي المسالخ فقد سعت الى تخصيص جميع فترات العمل كاملةً للأفراد فقط من الثلاثاء 29 رمضان 1445هـ، حيث تكون الفترة الصباحية من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 2 ظهرًا لذبح الماشية من الأغنام والماعز فقط، أما الفترة المسائية من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 10 مساءً فتم تحديدها لذبح الماشية من الأبقار والجمال فقط. كما تم تخصص أول وثاني أيام العيد للأفراد وفي الفترة الصباحية من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 2 ظهرًا لذبح الماشية من الأغنام والماعز فقط، وخصصت الفترة المسائية لذبح الأبقار والجمال في الساعة 4 عصرًا وحتى الساعة 8 مساءً واعتبارًا من ثالث أيام العيد يعود العمل في مسلخي السيب والعامرات للعمل في الفترة الصباحية من الساعة 6 صباحًا إلى 1 ظهرًا.

وتجدِّد بلدية مسقط دعوتها للمستهلكين بأهمية الذبح في المسالخ وذلك بهدف ضمان صحتهم وسلامة أُسرهم وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان. كما حذّرت المواطنين عدم التعامل مع القصابين المتجولين كونهم لا يمتلكون شهادات صحية تجنبًا وحفاظًا على سلامتهم من الأمراض التي تربط بالماشية بجميع أنواعها وخلوها من الأمراض المعدية في عملية الذبح واتباع الاشتراطات الصحية السليمة التي يتسبب عنها أضرار صحية وبيئية من حيث عدم التخلص من مخلفات الذبح، وإراقة دم الضحية في الأماكن العامة، وبالتالي تشويه المنظر العام وانبعاث الروائح الكريهة. في السياق، تبدأ فترة العمل في السوق المركزي للخضراوات والفواكه بالموالح الجنوبية بولاية السيب خلال الفترة (7 - 9 من أبريل الجاري) من الساعة الـ4 صباحًا حتى الـ5 مساء على أن يتم إغلاق السوق يومي الأول والثاني من أيام عيد الفطر المبارك. وذكرت بلدية مسقط التابعة لمحافظة مسقط أن القرار حدد فترة العمل بالسوق المركزي للخضراوات والفواكه بالموالح ودخول الشاحنات (البرادات)، القادمة من عدد من الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة إلى السوق عبر المنافذ البرية، المحمّلة بمختلف أصناف الخضراوات والفواكه.

وأوضح المهندس السَّيد سالم بن أحمد البوسعيدي المدير العام لبلدية مسقط في السيب أن فترة العمل بالسوق ستبدأ الأحد المقبل، حيث المظلة الرئيسية (مظلة بيع الفواكه بالجملة) من الساعة الـ4 صباحًا حتى الـ5 مساء، ومظلة (بيع الإنتاج المحلي من الخضراوات والفواكه) من الساعة الـ4 صباحًا حتى الساعة الـ5 والنصف مساء، أما محال (البيع بالجملة) فسيكون موعد استقبالها للمتسوقين من الـ4 صباحًا حتى الـ5 والنصف مساء.

وبيَّن أن فترة دخول الشاحنات (البرادات) الكبيرة المحملة بالمواد الغذائية تكون عبر البوابة الأولى خلال الفترة من الساعة الـ4 صباحًا حتى الـ11 مساء، أما دخول سيارات المستهلكين للسوق عبر البوابتين رقمي : 2 و5 بهدف التسوق فسيكون خلال الفترة من الـ4 والنصف صباحًا حتى الـ10والنصف مساء.