السبت 13 أبريل 2024 م - 3 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

تنفيذ «43» مشروعا تنمويا وخدميا بأكثر من 22 مليون ريال عماني فـي محافظة الداخلية

تنفيذ «43» مشروعا تنمويا وخدميا بأكثر من 22 مليون ريال عماني فـي محافظة الداخلية
الأربعاء - 03 أبريل 2024 05:06 م
50

تشمل رصف الطرق وتطوير الأسواق وإنشاء الحدائق والمتنزهات

نزوى ـ العُمانية: تشهد محافظة الداخلية خلال العام الجاري 2024، تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية ضمن برنامج تنمية المحافظات وبرنامج الموازنة الإنمائي، لتحقيق العديد من الأهداف والمرتكزات التنموية الوطنية وفق المعايير المحددة، حيث تتنوع هذه المشاريع لتلامس احتياجات المواطنين وفق أولويات تم تحديدها سابقًا. وأوضح مكتب محافظ الداخلية أن عدد المشروعات التي يتم تنفيذها (43) مشروعًا بقيمة إجمالية تصل إلى 22 مليونًا و283 ألف ريال عُماني، تتنوّع بين مشاريع رصف الطرق وإعادة تأهيلها وتطوير الأسواق وإنشاء الحدائق والمتنزهات العامَّة وإضفاء اللمسات الجمالية.

وأكد سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية لوكالة الأنباء العمانية أن تنفيذ هذه المشاريع يأتي ضمن أولويات التنفيذ خلال العام الجاري مع التركيز على تعزيز البعد الاجتماعي والاقتصادي للتنمية، وتوفير الخدمات العامة التي تُلبِّي بعض احتياجات أفراد المجتمع وتواكب الحركة التجارية والسياحية والترفيهية بالتعاون مع القطاع الخاص، لتوطيد الشراكة في تنفيذ مشاريع مختلفة بولايات المحافظة. وأوضح سعادة محافظ الداخلية أن المشروعات التي يتم تنفيذها خلال هذه الفترة تتوزع بين رصف وصيانة وتأهيل الطرق الداخلية والمواقف العامة بولايات المحافظة، وإنشاء وتأهيل الأسواق وعدد من الحدائق والمتنزهات وتطوير المناطق التجارية وتجميل مداخل الولايات بالمحافظة، وإنارة الطرق الداخلية واستبدال رؤوس أعمدة الإنارة بتقنية المصابيح الموفرة للطاقة (LED) وغيرها من المشاريع الخدمية المختلفة.

وأشار سعادته إلى أن هذا المشاريع التي تُنفَّذ ستسهم في تعزيز البيئة الاستثمارية التي تمتاز بها محافظة الداخلية، مؤكدًا أن المحافظة تتمتع بتنوع اقتصادي وتشهد تنوعًا في الفرص الاقتصادية المتاحة. كما أن المحافظة تسعى إلى جلب المشروعات التي تعزز دور المحافظة المركزي المتمثل في دعم كل الفرص المتاحة، سواء المستثمر العماني أو الأجنبي، ضمن بيئة تنظيمية تتصف بالتجدد والمرونة ومواكبة المستجدات وضامنة لتكافؤ الفرص.

من ناحيته أوضح المهندس سليمان بن حمد السنيدي المدير العام لبلدية الداخلية أن من أبرز مشاريع الطرق الجاري تنفيذها مشروع رصف الطرق الداخلية بولاية بهلاء بطول 62 كيلومترًا، ومشروع رصف الطرق الداخلية بولاية الحمراء بطول 51 كيلومترًا، التي من المؤمل أن يتم الانتهاء منها خلال الربع الأخير من عام 2024م. وأضاف لوكالة الأنباء العُمانية أن بلدية الداخلية نفَّذت أيضًا حزمة من مشاريع رصف الطرق الداخلية بولاية سمائل بطول 15 كيلومترًا، وولاية بدبد بطول 14 كيلومترًا، وولاية الجبل الأخضر بطول 12.5 كيلومترًا، وولاية منح بطول 10 كيلومترات، وولاية إزكي بطول 10 كيلومترات، وخصصت مجموعة من أطوال الطُّرق المعتمدة لرصف المخططات الصناعية بولايات: نزوى، وبهلاء، وأدم، وإزكي، وبدبد بطول 28 كيلومترًا، ورصف مسارات الطُّرق المؤدية لعدد من مسالخ البلدية بولايات نزوى وسمائل، وأدم، ومنح والحمراء.

كما أُسندت مؤخرًا مشاريع رصف طُرق داخلية بولايات نزوى بطول 18كيلومترًا، وبهلاء بطول 16كيلومترًا، وأدم بطول 13كيلومترًا، والحمراء بطول 11كيلومترًا، ويجري العمل حاليًّا في إعداد الدراسات الاستشارية لتصميم طُرق داخلية بولايات المحافظة بطول 150كيلومترًا. وفيما يتعلق بتطوير وتجميل مداخل الولايات وتحسين المناطق التجارية قال السنيدي أن العمل يتواصل في تنفيذ مشروع تطوير مدخل ولاية نزوى (المرحلة الأولى) والذي سيوفر مساحات للترفيه وممارسة الرياضة وزيادة رقعة التشجير، حيث سيشمل المشروع على تبليط ممرات للمشاة ومسارات للدراجات وتركيب الألعاب الرياضية ورصف مواقف للسيارات وتوفير مظلات للجلوس وزراعة أشجار الظل والمسطحات الخضراء، كما يتم حاليًّا تنفيذ مشروع تطوير المنطقة التجارية بالطوق بولاية إزكي، وأعمال الخدمات الاستشارية لازدواجية وتطوير مدخل ولاية الجبل الأخضر عبر تنفيذ ازدواجية للطريق بطول 5 كيلومترات، وإنشاء الأرصفة والممرات الجانبية وأعمال التشجير.

وأشار إلى أنه قد تم التركيز على حزمة المشاريع التي تعنى بصيانة وإصلاح الطرق المتضررة؛ مراعاة لسلامة مرتادي الطريق واستدامة تلك الطرق، حيث تم الانتهاء مؤخرًا من صيانة بعض المواقع بولاية أدم وسمائل، وأُسندت بعض المشاريع المتعلقة بالصيانة بولاية بهلاء، والتي من المؤمل إنجازها خلال النصف الأول من هذا العام 2024م. وأكد مدير بلدية الداخلية أنه - لغرض إيجاد بيئة صحية ملائمة للمنتجات وتوفير الأريحية للباعة ومرتادي الأسواق -؛ شرعت المحافظة في تنفيذ أسواق لبيع الخضار والفواكه بولايتي نزوى وإزكي، وإنشاء سوق للأعلاف بولاية أدم، وإنشاء مسلخ للبلدية بولاية الحمراء، وعمل أكشاك بولاية الجبل الأخضر. وأضاف أن المحافظة تسعى لإيجاد متنفس لأهالي المحافظة لقضاء الأوقات أثناء الإجازات؛ من خلال تنفيذ حزمة من مشاريع إنشاء وتطوير وتأهيل الحدائق والمتنزهات، حيث طُرِحت مناقصات لإنشاء حدائق عامة بولايتي نزوى والجبل الأخضر وإعداد مستندات المناقصة لإنشاء ميدان الداخلية، كما أسندت مؤخرًا مجموعة من المناقصات لتأهيل وتطوير بعض المتنزهات القائمة بولايات: بدبد، وسمائل، وإزكي، ومنح، وأدم وبهلاء، لافتا إلى أنها وحاليًّا في طور إكمال إجراءات التعاقد مع الشركات المسند لها تلك المشاريع.

وبيَّن المهندس سليمان بن حمد السنيدي أن المحافظة أولت اهتمامها بإنارة الطرق الداخلية عبر تنفيذ مجموعة من مشاريع الإنارة منها إنارة طريق الرحبة بولاية نزوى وإنارة الطريق المؤدي لقاعدة أدم الجوية بولاية أدم وإنارة طريق (الخوبار - الدسر) بولاية سمائل، وأسندت مناقصة إنارة طريق (وادي غول - جبل شمس) بولاية الحمراء (المرحلة الأولى)، وإنارة منطقتي الفلجين والمغبارية بولاية سمائل، وإنارة الطريق المؤدي لحديقة أدم العامة وإنارة طريق بسوق نزوى، كما استبدلت إنارة الطريق الرئيسي المزدوج (نزوى ـ مسقط) برؤوس أعمدة موفرة للطاقة لغرض التقليل من التكاليف التشغيليّة التي تُصرف لأعمال الصيانة والاستهلاك.