السبت 13 أبريل 2024 م - 3 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

الأمم المتحدة: مليونا إنسان يجاهدون الجوع والمرض وانعدام الأمن فـي غزة

الأمم المتحدة: مليونا إنسان يجاهدون الجوع والمرض وانعدام الأمن فـي غزة
الأربعاء - 03 أبريل 2024 04:41 م
20

عشرات الشهداء والجرحى مع تجدد القصف

القدس المحتلة ـ «الوطن» ـ وكالات:

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنَّ هناك مليوني إنسان بدون أي أمان في قطاع غزَّة يجاهدون لحماية أنفسهم من الجوع والمرض والقصف الإسرائيلي المتواصل.

جاء ذلك في كلمة خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول «الأمن البشري».

وقال في سياق حديثه «عندما أسمع عبارة الأمن البشري أفكر في مليوني شخص بغزَّة ليس لديهم أي أمن على الإطلاق، ويحاولون يائسين حماية أنفسهم من المجاعة والمرض والقصف الإسرائيلي المتواصل». وشدّد جوتيريش على أنَّه لا يوجد شيء يمكن أن يُبرر العقاب الجماعي للشَّعب الفلسطيني في غزَّة، مبينًا أنَّه مع مجموعة من عاملي منظمة المطبخ المركزي العالمي الذين قتلوا جرَّاء هجوم لجيش الاحتلال إسرائيلي أمس الأول، يكون قد استشهد 196 عاملًا إغاثيًّا في غزَّة بينهم 171 من الأمم المتحدة. ودعا إلى تنفيذ القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي بشأن وقف إطلاق نار إنساني عاجل في غزَّة، وإطلاق سراح الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية.

إلى ذلك استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين إثر قصف طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة من قطاع غزَّة، مع دخول العدوان يومه الـ180. وأفادت الأنباء بأنَّ 5 استشهدوا، وأصيب 10 آخرون، جرَّاء قصف مدفعية الاحتلال عددًا من منازل في مدينة خان يونس. كما أن ثلاثة آخرين استشهدوا، وأصيب عدد آخر بجروح، في قصف مدفعي استهدف منازل جنوب شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزَّة. كما قصفت مدفعية الاحتلال عدة أحياء في مدينة غزَّة، منها الشيخ عجلين، وتل الهوى، والزيتون، ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين نقلوا على أثرها إلى المستشفى المعمداني في المدينة.

ويتمركز عدد من آليَّات وجرافات الاحتلال في محيط مدارس العودة شرق خان يونس وسط قصف مدفعي، فيما استهدفت زوارق الاحتلال بقذائفها ورشاشاتها منازل الفلسطينيين وخيام النازحين في منطقة المواصي بمدينتي رفح وخان يونس، إضافة إلى استهداف محيط مستشفى ناصر، ومنطقتي البلد والفخاري بخان يونس بالقصف المدفعي، والغارات الجوِّية العنيفة. ودوت انفجارات ضخمة ناجمة عن تفجير جيش الاحتلال الاسرائيلي لمنازل الفلسطينيين في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزَّة.