السبت 13 أبريل 2024 م - 3 شوال 1445 هـ
أخبار عاجلة

مكافحة «دوباس النخيل» بالرستاق والداخلية

مكافحة «دوباس النخيل» بالرستاق والداخلية
الأربعاء - 03 أبريل 2024 03:59 م
10

الرستاق - من سيف الغافري:

بهلاء ـ من مؤمن الهنائي:

بدأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة أعمال الرش الجوي لمكافحة حشرة دوباس النخيل للجيل الربيعي لعام 2024م.

شملت أعمال الرش (18) قرية بولاية الرستاق وهي: قرى البشوق والغور والفراعة ومقمة والميحة بوادي السحتن وقريتا سيع ومري بوادي بني غافر وقرى السودي والفجري والمحدوث وديسلي والظويهر والغروة والحاجر بوادي حاجر بني عمر ، وقرى حيل الغافة والقرية والحيملي بوادي الحيملي ، وقرية المدينة بوادي بني هني.

من جهة اخرى أنهت وزارة الثروه الزراعية والسمكية وموارد المياه برنامج الرش الجوي بالطائرات العمودية وطائرات الدرون لمكافحة حشرة دوباس النخيل للجيل الربيعي ٢٠٢٤م بمحافظة الداخلية وذلك في ولايات بدبد وسمائل وازكى ونزوى وبهلاء.

الجدير بالذكر أن حشرة دوباس النخيل من أهم الآفات الاقتصاديه التي تصيب محصول النخيل حيث تقوم الحشرة بامتصاص العصار النباتية وإفراز الندوة العسلية المسماة بالمتق. حيث تتساقط هذه الندوه على المحاصيل المنزرعة تحت أشجار النخيل وتوصي المزارع بضرورة اهتمام المزارع بالمسافات المناسبة عند زراعة فسائل النخيل حيث تشكل الزراعات الكثيفة بيئة مناسبة لتكاثر هذه الحشرة كما أن الاهتمام بنظافة واحات النخيل وتقليم الفسائل قبل فقس البيض يساهم بشكل كبير في خفض مستوى الاصابة بهذه الحشرة ويقلل من استخدام المبيدات الكيماوية في بيئتنا العمانية والادارة الجيدة للعمالة الزراعية ستساهم بلا شك في الوصول إلى تحقيق النتائج المطلوبة.