الأربعاء 24 يونيو 2026 م - 9 محرم 1448 هـ
أخبار عاجلة

تعزيز الاستدامة فـي مزيج الطاقة الوطني

الأربعاء - 24 يونيو 2026 04:50 م
10

يعمل برنامج «امتداد» للمحطَّات المُجتمعيَّة للطاقة الشمسيَّة الذي أطلقته هيئة تنظيم الخدمات العامَّة، بالتعاون مع الشركات المرخَّصة في قطاع الكهرباء، على تعزيز الاستدامة في مزيج الطاقة الوطني ليس فقط من خلال زيادة إنتاج الكهرباء النظيفة، بل عبر بناء نموذج اقتصادي وتنموي جديد يربط بين الاستدامة وكفاءة استخدام الموارد وتعظيم العائد الاقتصادي والاجتماعي من مشاريع الطاقة المُتجدِّدة.

والبرنامج الذي يقوم على إنشاء محطَّات شمسيَّة مُجتمعيَّة مركزيَّة يتمُّ ربطها بالشبكة الكهربائيَّة العامَّة، بحيث يتمُّ إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيَّة وضخها إلى الشبكة، ثم احتساب حصَّة كل مستفيد من إنتاج المحطَّة وفق آليَّة تنظيميَّة معتمدة، يقدِّم نموذجًا متقدمًا في تعظيم الاستفادة من الأصول والبنى الأساسيَّة المتاحة؛ إذ يعتمد على استغلال المساحات والمواقف التابعة للمرافق العامَّة والصحيَّة والتعليميَّة والمُجتمعيَّة، وتحويلها إلى أصول منتجة للطاقة النظيفة. ويؤدي ذلك إلى رفع كفاءة استخدام الموارد دون الحاجة إلى تخصيص أراضٍ جديدة أو إنشاء بنية أساسيَّة إضافيَّة، بما يُعزِّز مفهوم الاقتصاد الدائري والاستخدام الأمثل للأصول العامَّة.

كما أن إنشاء محطَّات مركزيَّة مشتركة يُحقق وفورات الحجم، ويجعل إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيَّة أكثر كفاءة وأقلَّ تكلفة مقارنة بالأنظمة الفرديَّة، الأمر الذي ينعكس على تحسين كفاءة قطاع الكهرباء بشكل عام.

المحرر