برلين ـ د ب ا: بدأت شركة السكك الحديدية الألمانية (دويتشه بان) استئناف خدمات القطارات بعد انقطاع واسع في نظام الاتصالات على مستوى ألمانيا، أدى إلى توقف حركة التشغيل عبر الشبكة بالكامل، وفق ما أكده عدة مراسلين لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) كانوا على متن قطارات متأثرة. وقالت شركة السكك الحديدية المملوكة للدولة إنها حددت سبب العطل، وإن الموظفين يعملون على حل المشكلة، لكنها لم تقدم في البداية مزيدًا من التفاصيل. وأفادت شركات تشغيل القطارات الإقليمية والضواحي التابعة لـ»دويتشه بان» عبر منصة «إكس» بأن الخدمات بدأت تعود تدريجيا، لكنها حذرت من استمرار تأخيرات كبيرة وإلغاءات محتملة. وأثر العطل على نظام «جي إس إم – آر»، وهو نظام الاتصالات اللاسلكية الرقمية المستخدم في تشغيل القطارات والاتصالات عبر شبكة «دويتشه بان». وقالت الرئيسة التنفيذية لـ»دويتشه بان»، إيفلين بالا، لصحيفة بيلد إن الشركة تعمل على إدخال القطارات إلى المحطات لتمكين الركاب من النزول، قبل مواصلة جهود إصلاح العطل. وأعلنت الشركة أنها توفر للركاب المتضررين قسائم لسيارات الأجرة والفنادق.