الأربعاء 24 يونيو 2026 م - 9 محرم 1448 هـ
أخبار عاجلة

توقيع مذكرة تفاهم فـي مجال العدل والشؤون القانونية مع المغرب

الثلاثاء - 23 يونيو 2026 02:40 م
10


الرباط ـ «الوطن » :

وقَّعت وزارة العدل والشؤون القانونية في سلطنة عمان مذكرة تفاهم مع وزارة العدل في المملكة المغربية، وذلك انطلاقًا من العلاقات المميزة بين سلطنة عمان والمملكة المغربية، ورغبة من البلدين في تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجال تدريب وتأهيل المحامين والقانونيين والخبراء، وتجسيدًا لمبدأ المصالح المتبادلة، وعلى ضوء المباحثات التي تمت بين وزارة العدل والشؤون القانونية في سلطنة عمان ووزارة العدل في المملكة المغربية.

وقَّع المذكرة عن جانب سلطنة عمان معالي الدكتور عبد الله بن محمد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية، فيما وقَّعها عن الجانب المغربي معالي عبد اللطيف وهبي وزير العدل في المملكة المغربية، وذلك في مدينة الرباط في المملكة المغربية، بحضور سعادة خالد بن سالم بامخالف، سفير سلطنة عُمان لدى المملكة المغربية، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وتهدف المذكرة إلى تنفيذ برامج مشتركة في مجال تدريب وتأهيل المحامين والقانونيين والخبراء، بما يسهم في رفع كفاءة الكوادر الوطنية، وتعزيز جودة العمل العدلي والقانوني، من خلال تبادل الخبرات والتجارب المهنية، وتنظيم البرامج التدريبية والندوات وحلقات العمل المتخصصة.

وأكد معالي الدكتور أن هذه المذكرة تمثل إطارًا عمليًّا لتعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات العدلية والقانونية، وتفتح آفاقًا جديدة لتبادل الخبرات والتجارب والمعارف المتخصصة في مجال تدريب وتأهيل المحامين والقانونيين والخبراء، بما يسهم في تطوير الكفاءات المهنية وتعزيز جودة الخدمات العدلية والقانونية، ويحقق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

وعلى هامش الزيارة، عقد معالي الدكتور وزير العدل والشؤون القانونية، وبحضور سعادة السفير، سلسلة من اللقاءات الرسمية مع عدد من كبار المسؤولين في المنظومة القضائية بالمملكة المغربية، شملت معالي الأستاذ محمد عبد النباوي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومعالي الأستاذ هشام بلاوي رئيس النيابة العامة، حيث جرى خلال هذه اللقاءات بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجالات القانونية والعدلية والقضائية، واستعراض فرص تطوير البرامج المشتركة بين الجانبين بما يخدم المصالح المتبادلة بين البلدين الشقيقين.