كتبت ـ ليلى الرجيبية:
بدأت صباح يوم أمس بفندق ويندام جاردن مسقط، فعاليات الحلقة التشاورية حول حوكمة منظومتي الصحة والصحة النباتية وسلامة الغذاء في المنطقة العربية والتي تستضيفها سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية، والتي تستمر أعمالها حتى الـ25 من يونيو الجاري.
حضر حفل افتتاح الحلقة عدد من مديري العموم ومديري الدوائر بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وممثلي وزارات الزراعة والهيئات الغذائية في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ومسؤولي الأمانة العامة للجامعة العربية وعدد من الخبراء والمختصين في المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالقطاع الزراعي.
وخلال حفل افتتاح الحلقة قدمت الدكتورة انتصار بنت سالم الغريبية مدير عام مركز سلامة وجودة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه كلمة الوزارة قالت فيها: تأتي هذه الحلقة في ظل متغيرات متسارعة وتحديات متنامية تواجه النظم الغذائية على المستويين الإقليمي والدولي تشمل تزايد الأخطار المرتبطة بالأمراض والآفات الزراعية العابرة للحدود، وتأثيرات التغير المناخي وتعقيد سلاسل الإمدادات الغذائية، وتسارع حركة التجارة الدولية مما يستدعي تعزيز التنسيق بين الجهات المعنية لضمان صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة، وتؤمن سلطنة عمان بأن الحوكمة الفعالة تمثل ركيزة أساسية لبناء منظومات وطنية قادرة على الاستجابة للتحديات والمخاطر المستجدة في مجال سلامة وجودة الغذاء من خلال أطر تشريعية وتنظيمية واضحة ومؤسسات متخصصة وأنظمة رقابية قائمة على تقييم المخاطر ومختبرات مرجعية داعمة لاتخاذ القرار.
من جانبها قدمت الدكتورة لمياء عبد الواحد مسؤول ملف الصحة والصحة النباتية وسلامة الغذاء في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية كلمة الأمانة العامة قالت فيها: إن تنظيم هذه الحلقة التشاورية يأتي في وقت يتزايد فيه الاهتمام بقضايا سلامة الغذاء وتدابير الصحة والصحة النباتية وتعزيز الأمن الغذائي وسلامة الإمدادات الغذائية وتيسير وصول المنتجات الزراعية والغذائية إلى الأسواق، ولقد أولت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اهتمامًا متزايدًا لتعزيز التعاون العربي في مجال سلامة الغذاء والصحة النباتية والذي يمثل استثمارًا استراتيجيًّا في الأمن الغذائي وأحد المتطلبات الأساسية لتحقيق التكامل الاقتصادي وقد تبلور هذا الاهتمام في تشكيل الفريق العربي المتخصص في سلامة الغذاء ليقدم الاستشارات الفنية للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية واعداد وثيقة السياسة العربية لسلامة الغذاء لتحقيق الأهداف المنشودة لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. بعد ذلك قدم معالي الأستاذ الدكتور إبراهيم آدم أحمد الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية كلمة عبر تقنية الاتصال المرئي قال فيها: تأتي أهمية الحلقة التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الزراعية وبالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي تعمل المنظمة على دعم الدول العربية في ثلاثة مسارات أساسية وهي: تطوير السياسات العربية الزراعية المشتركة وتطوير الإجراءات والآليات التنفيذية وتطوير النظم والبنى المؤسسية والتقنية إلى جانب عدد من المبادرات النوعية التي أولت المنظمة عناية بها مثل: تطوير منظومة عربية موحدة للممارسات الزراعية الجيدة ودعم التحول الرقمي وتعزيز القدرات الوطنية وتطوير التشريعات الزراعية العربية. وأضاف الأستاذ الدكتور المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية: تأتي هذه الحلقة ضمن سلسلة الحلقات المستمرة لتطوير مجال سلامة الغذاء، حيث تهدف هذه الحلقة إلى الحوكمة الفعالية لمنظومة الصحة العامة والصحة النباتية وسلامة الغذاء وتطوير التشريعات والسياسات المنظمة للعمل والتكامل بين المؤسسات الوطنية والإقليمية وبناء أنظمة عربية متطورة للرصد والتتبع والإنذار المبكر وتطوير برامج بناء القدرات والبحث العلمي والتدريب. بعدها بدأت فعاليات الحلقة التشاورية بعدد من الجلسات العلمية والفنية على أن يستكمل الفعاليات صباح أمس بعقد عدد من الجلسات العلمية لمناقشة المحاور الموضوعة في جدول أعمال الحلقة.
وتناقش الحلقة التشاورية على مدى ثلاثة أيام محاور علمية متعددة أهمها: الصحة النباتية وسلامة الغذاء والتشريعات المنظمة للعمل في مجال سلامة وجودة الغذاء والحوكمة الفعالية لمنظومة الصحة العامة والصحة النباتية وسلامة الغذاء وتطوير برامج بناء القدرات والبحث العلمي، وتبادل الخبرات وتقييم المخاطر والتحديات في مجال سلامة الغذاء.