الأربعاء 24 يونيو 2026 م - 9 محرم 1448 هـ
أخبار عاجلة

توفير بيئة تعليمية وتدريبية ضمن فعاليات صيفية فـي شمال وجنوب الباطنة

توفير بيئة تعليمية وتدريبية ضمن فعاليات صيفية فـي شمال وجنوب الباطنة
الاثنين - 22 يونيو 2026 02:07 م
20


صحار ـ «الوطن »:

المصنعة ـ من خليفة الفارسي:

الرستاق ـ من سيف الغافري:

عقدت اللجنتان «الإعلامية والتنفيذية» للمراكز الصيفية بمحافظة شمال الباطنة اجتماعين منفصلين ضمن الأعمال الجارية لتنفيذ برامج المراكز الصيفية للعام 2026م، والتي انطلقت بشعار (صيفنا ريادة وإبداع) بهدف تعزيز التكامل بين مختلف اللجان ورفع جاهزية الفرق العاملة بما يسهم في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية والمجتمعية للمراكز الصيفية.

واستعرض الدكتور خالد بن علي الخوالدي رئيس اللجنة الإعلامية الخطة الإعلامية للمراكز الصيفية وآليات تنفيذها، ومناقشة الأدوار المنوطة بأعضاء اللجنة خلال مراحل تنفيذ البرامج والأنشطة المختلفة.

وأكد الاجتماع على أهمية الدور الإعلامي في صناعة الأثر المجتمعي وإبراز الجهود المبذولة في المراكز الصيفية، من خلال توثيق الأنشطة والفعاليات وتسليط الضوء على قصص النجاح والتجارب الملهمة للمشاركين، بما يعكس الأهداف والقيم التي تسعى المراكز إلى ترسيخها لدى النشء والشباب. كما ناقشت اللجنة آليات إنتاج المحتوى الإعلامي المصاحب للبرامج، والذي يشمل إعداد التقارير الإخبارية والمواد الصحفية، وإجراء لقاءات قصيرة مع المدربين والمشرفين والمشاركين، وإنتاج مقاطع فيديو توثق الأنشطة والفعاليات المختلفة، إلى جانب نشر الرسائل التوعوية والتثقيفية التي تعزز من أهداف المراكز الصيفية وتسهم في نشر المعرفة وبناء الوعي المجتمعي. من جانب آخر ناقشت اللجنة التنفيذية للمراكز الصيفية اجتماعها برئاسة الدكتور عبدالله بن سعيد البوسعيدي رئيس اللجنة التنفيذية وبحضور أعضاء اللجنة.

وأكد الدكتور على أهمية المراكز الصيفية في استثمار أوقات الشباب خلال الإجازة الصيفية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في مختلف المجالات، بما ينسجم مع توجهات المحافظة في دعم المبادرات الشبابية وصناعة جيل مبدع وقادر على الإسهام في التنمية. وألقى نائب رئيس اللجنة كلمة استعرض خلالها أبرز الاستعدادات المنجزة والخطط التنفيذية الموضوعة لضمان نجاح المراكز الصيفية وتحقيق أهدافها المنشودة.

وشهد الاجتماع استعراض الأهداف الاستراتيجية للمراكز الصيفية وشعارها (صيفنا ريادة وإبداع)، إلى جانب مناقشة الهيكل التنظيمي للمراكز وتوزيع الاختصاصات والمسؤوليات بين اللجان العاملة، بما يعزز من وضوح الأدوار ورفع كفاءة الأداء المؤسسي.

وتناول الاجتماع كذلك مؤشرات الأداء والإبداع المستهدفة خلال فترة تنفيذ المراكز الصيفية، إضافة إلى مناقشة أبرز التحديات المحتملة والحلول المقترحة للتعامل معها، واستعراض عدد من القرارات والتوصيات التنظيمية واعتمادها بما يسهم في إنجاح البرامج وتحقيق الأهداف المرجوة.

مجالات معرفية

بدأت بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة فعاليات برنامج «صيفي جنوب الباطنة 2026: إبداع ـ تواصل ـ أثر» الذي ينظمه قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع بالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الباطنة وعدد من الجهات الحكومية والمجتمعية ويستمر حتى التاسع من يوليو المقبل.

يستهدف البرنامج طلبة المدارس والجامعات والموظفين والباحثين عن عمل من مختلف فئات المجتمع بمحافظة جنوب الباطنة وتحتوي على أكثر من 35 وحلقة عمل مجانية في ثمانية مجالات معرفية وتطبيقية تشمل التقنية والذكاء الاصطناعي واللغة الإنجليزية والهندسة والفنون والتصميم، وريادة الأعمال والبحث العلمي والصحة والعلوم الشرعية.

وقالت أريج بنت أحمد الجامعي القائم بأعمال رئيس قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع: البرنامج يمثل ثمرة تعاون بين جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة ومكتب محافظ جنوب الباطنة والجهات الشريكة، مؤكدة أن هذه المبادرة تسهم في توفير بيئة تعليمية وتدريبية داعمة لتنمية القدرات البشرية وتعزيز المشاركة المجتمعية، منوهًا بأن البرنامج يأتي في إطار جهود الجامعة لتعزيز دورها المجتمعي وتقديم مبادرات نوعية تسهم في صقل المهارات وتوسيع آفاق المعرفة لدى مختلف الفئات المستهدفة.

من جانبه أوضح الدكتور خليفة بن سالم الحاتمي أحد مقدمي البرامج التدريبية حول البحث العلمي والنشر الأكاديمي إن هذا البرنامج يلبي حاجة حقيقية لدى الطلبة والباحثين الراغبين في تطوير مهاراتهم البحثية، مشيرًا إلى أن اليوم الأول شهد تفاعلًا ملحوظًا من المشاركين وحرصًا على الإلمام بأساسيات منهجية البحث العلمي وخطوات إعداد البحوث وفق أسس علمية سليمة. ويُنفذ البرنامج بالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الباطنة ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في دائرة الطرق بمحافظة جنوب الباطنة وإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة ونادي المصنعة توستماسترز.

برامج تدريبية

كما بدأت فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس 2026م بعنوان «صيفي تعلّم وابتكار» والذي تنظمه المديرية العامة للتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي ويستمر ثلاثة أسابيع برعاية الدكتور يعقوب بن خلفان الندابي مدير عام المديرية العامة للكشاف والمرشدات والأنشطة الطلابية وبحضور الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي مدير عام تعليمية المحافظة وعدد من المسؤولين والمشرفين والمدربين والطلبة المشاركين

شمل البرنامج افتتاح ممشى حجرة الشيخ السياحي بولاية وادي المعاول وتقديم برامج تدريبية شملت السَّمت العماني وهاكثون التطوع والزراعة المائية والتصوير بالهاتف وغيرها واستمعوا لشرح وافٍ حول أهمية البرنامج والأهداف العملية التي يركز عليها تلا ذلك تقديم عرض مرئي.

ويهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين مهارات عملية في التقنية والذكاء الاصطناعي والرياضة والمسابقات والمشاريع الخضراء والاستدامة وريادة الأعمال والسَّمت العماني وسياحة المغامرات والإسعافات الأولية.

وقال مختار بن محمد السالمي مدير مساعد بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي: يركز البرنامج الصيفي لطلبة المدارس هذا العام على المهارات العملية والتدريبية؛ وذلك لصقل القدرات وتنمية المواهب والتدريب على التفكير العلمي والعملي والابتكار والإبداع في عدة مجالات، لا سيما تبادل الخبرات واستثمار أوقات الفراغ في الإجازة الصيفية. وأضاف السالمي: يسعى البرنامج إلى تعزيز الشراكة والتعاون الهادف والبنّاء مع المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية والخاصة والفرق الأهلية والتطوعية. ويعمل البرنامج على تأصيل الهوية الوطنية والثقافية العمانية وإبراز الجوانب التراثية والسياحية والاقتصادية وغيرها الكثير.

وبيَّن بأن البرنامج الصيفي يضم أنشطة وفعاليات تدريبية متنوعة في المجالات العلمية والعملية والتقنية والرياضية والكشفية والفنية والأدبية والاجتماعية بمشاركة طلبة المدارس. ويتم تنفيذه عدة مواقع بقرى وولايات المحافظة كالأندية الرياضية وجمعيات المرأة العمانية والحدائق العامة، إضافة لعدد من الأودية والجبال والمواقع السياحية. من جهته أوضح الدكتور عصام بن ناصر السيابي مشرف أنشطة مدرسية بتعليمية المحافظة: البرنامج يشتمل على عدة حزم منها تنفيذ في القدرات المهارية المتنوعة والمتعددة في المجال الثقافي والأدبي والفني والرياضي والاقتصادي والسياحي والإعلامي وغيرها بمشاركة مختصين وإشراف اللجنة المحلية بتعليمية المحافظة.

وأضاف السيابي: البرنامج ينفذ على مدى ثلاثة أسابيع متضمنًا الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والطابعات ثلاثية الأبعاد والروبوت والتقنيات الحديثة، وسياحة المغامرات الجبلية والتسلق والسباحة والإسعافات الأولية، إضافة لأساسيات التصوير والمسابقات الثقافية. كذلك السعفيات والفخاريات والزراعة المائية والمشاريع الخضراء والاستدامة والتطوع وريادة الأعمال، وغيرها الكثير.

توفير بيئة تعليمية وتدريبية ضمن فعاليات صيفية فـي شمال وجنوب الباطنة