إبراء ـ من ماجد المحرزي:
نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بإبراء ممثلة في قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع، برنامج تدريبي استهدف 100 طالبًا وطالبة من مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الشرقية، من الصف الثامن حتى الصف الحادي عشر موزعين على ثلاث مجموعات تدريبية.
يسعى فرع الجامعة بابراء من خلال هذا البرنامج إلى اتاحة الإستفادة لطلبة المدارس من إمكانيات الفرع المتمثلة في الكوادر الأكاديمية و المختبرات و الأجهزة والمعدات والقاعات المجهزة بالوسائل التعليمية الحديثة.
ويأتي البرنامج ضمن الخطة التنفيذية لفرع الجامعة وبهدف تمكين الطلبة من مهارات اللغة الانجليزية والاعمال التقنية وريادة الأعمال، وفتح آفاقهم نحو مستقبل أكثر وعيًا وكفاءة في التعامل مع أدوات العصر الرقمي و الذكاء الاصطناعي. ويتضمن البرنامج مجموعة من حلقات العمل والأنشطة التطبيقية التي صممت لتناسب الفئات العمرية المستهدفة، مع التركيز على الجوانب العملية، وتوظيف التفاعل والنقاش لبناء شخصية واثقة ومبادرة.
وتشترك جميع المجموعات في حلقات عمل أساسية موحّدة تتناول قواعد اللغة الإنجليزية، عبر برنامج مكثف يركز على تطوير مهارات القواعد والتراكيب الأساسية، وتقديم تدريبات تساعد الطلبة على تحسين قدراتهم في الفهم والتعبير الكتابي والشفهي.
كما تشمل حلقات العمل الموحدة برنامجًا توعويًا بعنوان "الادخار للمستقبل" يعرّف الطلبة بأساسيات التخطيط المالي الشخصي، وأهمية الوعي المالي، إلى جانب حلقة عمل بعنوان "التخطيط الأمثل للإجازة الصيفية" التي تهدف إلى إكساب الطلبة مهارات تنظيم الوقت، وتوجيههم نحو استثمار عطلاتهم في أنشطة تعليمية وترفيهية مفيدة.
أما حلقات العمل المتخصصة لكل مجموعة، فقد تم تصميمها بعناية لتتناول محاور مختلفة، حيث أن المجموعة الأولى تُركّز على تعزيز المهارات الرقمية الحديثة، حيث تشمل حلقة عمل حول "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلمط، التي تتيح للطلبة التعرّف على مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته العملية في مجالات التعليم، كاستخدام المحادثات الذكية، وأدوات التصحيح التلقائي، وتحليل البيانات التعليمية.