الأربعاء 24 يونيو 2026 م - 9 محرم 1448 هـ
أخبار عاجلة

المفاوضات الإيرانية الأميركية تبدأ فـي جنيف باجتماع رباعي ولقاءات ثنائية

المفاوضات الإيرانية الأميركية تبدأ فـي جنيف باجتماع رباعي ولقاءات ثنائية
الأحد - 21 يونيو 2026 04:12 م


جنيف ـ عواصم ـ وكالات: بدأت في سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط استنادًا إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين، حيث تشهد المفاوضات اجتماعًا رباعيًّا بين الولايات المتحدة وإيران والوسطاء، علاوةً على لقاءات ثنائية.

وأفادت الخارجية الإيرانية بأن اجتماع بورجنشتوك سيعقد ليوم واحد تنفيذًا لمذكرة التفاهم، وأن اجتماعات ستعقد بين وفدي إيران وأميركا بحضور ممثلين من قطر وباكستان، وكذلك اجتماعات ثنائية ستعقد مع وفدي باكستان وقطر بصفتهما وسيطين. وقالت الخارجية الباكستانية إنها ستواصل دعم التفاهمات التي توصلت إليها أميركا وإيران، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء يعقد لقاءات ثنائية مع وفود أميركا وإيران وقطر وسويسرا.

في وقت لاحق أفاد الإعلام الرسمي الإيراني بأن ممثلين لطهران وواشنطن والدوحة عقدوا في سويسرا اجتماعًا ثلاثيًّا لبحث الحرب بين «إسرائيل» و«حزب الله» في لبنان، والأصول المجمّدة للجمهورية الإسلامية، على هامش المباحثات.

وكان نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس وصل إلى الدولة المضيفة بعد ساعات من وصول المفاوضين الإيرانيين. كما وصل رئيس وزراء باكستان شهباز شريف إلى مقر المفاوضات بين أميركا وإيران في بورجنشتوك، وقبلها أفاد إعلام باكستاني بأن قائد الجيش عاصم منير وصل إلى سويسرا صباح أمس كذلك.