واشنطن ـ عواصم ـ وكالات: أفادت وسائل إعلام أميركية بأنّ المبعوث الأميركي ستيف ويتكوف توجه إلى سويسرا للمشاركة في محادثات مع إيران، بعد تأجيل المفاوضات بين واشنطن وطهران. وذكر موقع أكسيوس نقلًا عن مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن هويته أنّ ويتكوف كان في طريقه إلى سويسرا الجمعة.
وتأتي زيارة ويتكوف في وقت «تسعى الولايات المتحدة وإيران إلى استئناف المحادثات التقنية» عقب توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين الأربعاء، بحسب شبكة «سي إن إن».
وذكرت كل من «أكسيوس» و«سي إن إن» نقلًا عن مسؤولين أميركيين أن مبعوث ترامب جاريد كوشنر سيصل أيضًا إلى سويسرا لإجراء محادثات.
ويكتنف الغموض انطلاق المحادثات الرامية إلى تحقيق سلام دائم، والتي كان من المقرر عقدها الجمعة في سويسرا، إلا أنّ نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس الذي كان يعتزم التوجه إلى سويسرا للمشاركة فيها، ألغى زيارته.
وأُرجئت المحادثات التي كان من المقرر عقدها الجمعة لترسيخ التفاهم ومواصلة الجهود الرامية إلى التوصل إلى تسوية دائمة، من دون تحديد موعد جديد لها.
إلى ذلك عبرت 25 سفينة تجارية الخميس الماضي مضيق هرمز الذي أعيد فتحه بموجب التفاهم الذي وقّعته الولايات المتحدة وإيران أخيرًا، في أعلى عدد للسفن منذ منتصف أبريل الماضي، بحسب بيانات نشرتها الجمعة مجموعة تتبع حركة الملاحة البحرية «ايه اكس اس مارين» (AXSMarine).
وبعد إبرام اتفاق لإعادة فتح المضيق الأربعاء ورفع الحصار الأميركي الذي كان مفروضًا على الموانئ الإيرانية منذ 13 أبريل الخميس، شهد الممر البحري الاستراتيجي أعلى حركة عبور يومية منذ 18 أبريل (28 عملية عبور)، عندما أعادت إيران لفترة وجيزة فتح هذا الشريان الحيوي للتجارة العالمية أمام حركة الملاحة التجارية.
وأشارت مجموعة «ايه اكس اس مارين» في بيان إلى أنه في 18 يونيو «تمّ التحقّق من عبور 25 سفينة تجارية في مضيق هرمز، وهو أعلى مجموع يسجّل في يوم واحد منذ 18 أبريل وأكبر بخمس مرّات من المعدّل اليومي الذي أحصي خلال الأيام العشرة الأولى من يونيو». وكتبت مجموعة «كبلر» لتتبّع الملاحة البحرية بدورها في منشور على اكس «عادت الحركة على نحو متوازن في الاتجاهين. وسلكت غالبية السفن المسارات الإيرانية المحدّدة»، محصية عبور خمس سفن خاضعة لعقوبات.