السبت 27 أبريل 2024 م - 18 شوال 1445 هـ

مجلس عمان يشارك فـي أعمال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي

مجلس عمان يشارك فـي أعمال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي
الأربعاء - 27 مارس 2024 05:15 م
20

مسقط ـ «الوطن »:

شارك مجلس عُمان في أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماعات المصاحبة والتي جاءت بعنوان «دَوْر الدبلوماسية البرلمانية في إرساء جسور التواصل لتعزيز السلام والتفاهم»، والتي عُقدت في مقرِّ الاتحاد بمدينة جنيف في الاتحاد السويسري. وشارك الوفد في الاجتماعات التنسيقية العربية والإسلامية والآسيوية التي عُقدت على هامش أعمال الجمعية، وشارك في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية، حيث تم استعراض الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي واستعراض الطلبات الخاصة بإدراج البنود الطارئة على جدول أعمال الجمعية الـ148، وجدول أعمال المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي.

كما شارك الوفد في أعمال الاجتماع التشاوري للمجموعة الإسلامية، لتنسيق المواقف بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك للمجموعة الإسلامية حول البند الطارئ على جدول أعمال اجتماع الجمعية الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي.

وشارك الوفد كذلك في أعمال الاجتماع التنسيقي للمجموعة الآسيوية، حيث عرض الأمين العام للجمعية البرلمانية الآسيوية التقرير السنوي للجمعية وجدولًا زمنيًّا موجزًا للفعاليات الدَّورية للجمعية البرلمانية الآسيوية بحلول نهاية عام 2024، وكيف يمكن للجمعية البرلمانية الآسيوية أن تتوصل إلى استراتيجية أفضل لتنسيق موقف موحَّد بشأن المسائل الدولية ذات الأهمية للجمعية البرلمانية الآسيوية.

وضِمْن أعمال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، ألقى سعادة الشيخ سعيد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى رئيس الوفد كلمة أكد خلالها أنَّ اختيار موضوع «الدبلوماسية البرلمانية، بناء الجسور من أجل السلام التفاهم» ليكون موضوعًا عامًّا للنقاش اختيار موفق، وموضوع بالغ الأهمية، ذلك أنَّ السلام والتفاهم إن اهتمَّ بهما العالم، ساد السلام ربوعه وعمَّ الأمن جوانبه. وأضاف سعادته أنَّ للاتحاد البرلماني الدولي دَوْرًا في تحقيق مبادئ السلام الدولي، وتعزيز التفاهم عبر دعم الجهود الرامية لتحقيق هذه الأهداف، ومساندة الإجراءات وإقرار التوصيات، ودعم التوجيهات الداعية للسلام. وأكد سعادة الشيخ عبر كلمته أنَّ النظام الأساسي في سلطنة عمان يرتكز على تعزيز السلام، وتوثيق عرى التعاون بين الجميع، وعدم التدخل في شؤون الآخر، وأعضاء مجلس عمان حريصون على تعزيز هذه المبادئ ودعمها ومساندتها ، تحقيقًا للسلام، وتأكيدًا على التفاهم بين الجميع.

كما تحدَّث سعادته عن الوضع الإنساني في غزَّة مشيرًا إلى أنَّه لا يزالُ هناك جزء من هذا العالم خاضع لاحتلال غاشم، وتصرفات غير مسؤولة، حيث إنَّه ولأكثر من مئة يوم في غزَّة بفلسطين هناك ما يزيد على مليونَي إنسان يتعرضون لإبادة جماعية، وتجويع متعمد، متسائلًا عبر كلمته كيف ندعو للسلام وإسرائيل مستمرة في تدمير شَعب بأكمله ضاربة بكلِّ المواثيق والأنظمة عرض الحائط. وقد شارك وفد مجلس عمان المشارك في أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي في كلٍّ من اجتماعات المجلس الحاكم واللجان الدائمة ولجنة حقوق الإنسان الخاصة بالبرلمانيين ولجنة القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى منتدى البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب، والتي ناقشت عددًا من الموضوعات المهمة والمتعلقة بالسلام والحوار بين الأديان، وتكافؤ الفرص، والصحة وحماية البيئة والتغيُّر المناخي، إلى جانب الموضوعات المرتبطة بالذَّكاء الاصطناعي.