الأربعاء 24 يونيو 2026 م - 9 محرم 1448 هـ
أخبار عاجلة

الصحة تحتفل بتكريم المتبرعين بالدم وتدعو إلى الاستمرار بالتبرع الدوري

الصحة تحتفل بتكريم المتبرعين بالدم وتدعو إلى الاستمرار بالتبرع الدوري
الثلاثاء - 16 يونيو 2026 02:17 م
30

بينهم المتبرعون من فصائل الدم النادرة والصـفائح الدموية


مسقط ـ «الوطن »:

احتفلت سلطنة عمان ـ ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة ـ بتكريم المتبرعين بالدم، وذلك تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يوافق الرابع عشر (14) من يونيو من كل عام، ويأتي هذا العام بشعار: «قطرة من الإنسانية.. تبرع بالدم.. أنقذ الأرواح».

رعى الاحتفال سعادة الـدكتور سعيد بن حارب اللـمكي وكيل وزارة الـصحة للـشؤون الـصحية، بحضور جمع من المتبرعين والمسؤولين والمدعوين، في فندق كراون بلازا القرم.

وقال محسن الشرياني رئيس قسم شؤون المتبرعين بدائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة: يأتي الاحتفال اليومَ باليومِ العالميِّ للمتبرعينَ بالدمِ؛ ليجسدَ أسمى معاني العطاءِ الإنسانيِّ، وليؤكدَ أنَّ التضامنَ بين أفرادِ المجتمعِ يظلُّ أحدَ أعظمِ القيمِ التي تحفظُ الحياةَ، وتصونُ الكرامةَ الإنسانية. مشيرًا إلى أن شعار هذا العامِ «قطرةٌ من الإنسانيةِ.. تبرع بالدمِ .. أنقذِ الأرواحَ»؛ رسالة إنسانية نبيلة تحملُ في طياتها معاني الرحمةِ والمسؤوليةِ والمشاركةِ المجتمعيةِ.

بعدها تطرق الشرياني إلى الحديث عن التطورات التي شهدتها خدماتُ بنوكِ الدمِ في سلطنةِ عُمانَ خلال الأعوامِ الماضيةِ، بتوسع مظلة الخدمات لتكونَ أقربَ للمتبرعينَ، وافتتاحِ مرافقَ حيويةٍ جديدةٍ، مثلِ مركزِ السيبِ للتبرعِ بالدمِ في العريمي بوليفارد، الذي افتُتِح بداية هذا العامِ، ومشروعِ توسعةِ مبنى دائرةِ خدماتِ بنوكِ الدمِ في بوشر الذي سينتهى منه خلال الأسابيع القادمة.

وقال الشرياني: أثمرتِ الحملاتُ الوطنيةُ والإستراتيجيات المستحدثة في تحقيقِ مستهدفاتٍ قياسيةٍ تجاوزت آلافَ الوحداتِ من الدمِ والصفائحِ الدمويةِ؛ مما أسهمَ مباشرة في تأمينِ احتياجاتِ المؤسساتِ الصحيةِ بكفاءةٍ واقتدارٍ.

وأضاف: في الجانبِ التقنيِّ واصلت خدماتُ بنوكِ الدمِ مسيرةَ التطويرِ والتحديثِ؛ إيمانًا منها بأنَّ جودةَ الخدماتِ وسلامةَ الدمِ مسؤوليةٌ وطنيةٌ لا تقبلُ التهاونَ؛ لذا شهدت أقسامُ المختبراتِ نقلةً نوعيةً شاملةً، بدأت بتوحيدِ نتائجِ الفحوصاتِ وربطِ بنوكِ الدمِ في مختلفِ محافظاتِ سلطنةِ عُمانَ ضمن منظومةٍ متكاملةٍ، وانتهت برفعِ كفاءةِ جميعِ بنوكِ الدمِ لتعملَ وفقَ معاييرَ موحدةٍ بروحِ الفريقِ الواحدِ، بما يعززُ جودة الخدماتِ وسرعة الاستجابةِ وموثوقية النتائج.

من جانبه استعرض الإعلامي عبدالله السباح تجربته في مجال التبرع بالدم، أكد خلالها على أهمية التبرع بالدم، ودوره الحيوي في دعم المنظومة الصحية، وتعزيز قيم التكافل الإنساني .

وفي نهاية الحفل كرّم سعادة الـدكتور سعيد بن حارب اللـمكي وكيل وزارة الـصحة للـشؤون الـصحية المحتفى بهم البالغ عددهم (100) متبرع ومتبرعة، من بينهم المتبرعون أصحاب فصائل الدم النادرة؛ إضافة إلى المتبرعين بالصـفائح الدموية.

شمل برنامج الحفل تكريم (30) مؤسسة حكومية وخاصة وأهلية، وهي الجهات والمؤسسات والأفراد، المتعاونة مع دائرة خدمات بنوك الدم باستمرار، المسهمة في إنجاح حملات التبرع بالدم.