طهران ـ عواصم ـ وكالات: قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن البدء الرسمي لمذكرة التفاهم بين أميركا وإيران سيكون يوم الجمعة القادم، مشيراً إلى أن «إعلان إنهاء الحرب أهم قضايا المرحلة الأولى». وأضاف عراقجي أن جولة جديدة من المفاوضات بين أميركا وإيران ستبدأ في سويسرا يوم الجمعة، مؤكداً: «سنناقش الملف النووي في المرحلة الأخيرة من المفاوضات مع أميركا».
وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن «أي هجوم إسرائيلي على لبنان أو احتلال للأراضي اللبنانية سيعتبر انتهاكاً للاتفاق مع أميركا».
من جانبه أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن إيران وافقت على عدم امتلاك سلاح نووي «أبداً»، في أحدث تصريحاته بشأن التفاهمات التي جرى التوصل إليها بين واشنطن وطهران.
وقال ترامب في منشور عبر منصة «تروث سوشيال» إن طهران التزمت بشكل واضح بعدم السعي إلى امتلاك أسلحة نووية، معتبراً أن هذا التعهد يمثل أحد أبرز مخرجات الاتفاق الجاري العمل على استكمال تفاصيله خلال الأسابيع المقبلة. من جهته، قال نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس إن الولايات المتحدة تنتظر ألا تفرض إيران رسوماً على الشحن عبر مضيق هرمز، لكنه أوضح أن هذه المسألة ستناقش في إطار اتفاق السلام.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بأن عدة سفن إيرانية عبرت منطقة الحظر البحري التي تفرضها الولايات المتحدة. وذكرت قناة «برس تي في» الإيرانية، نقلا عن مصادر مطلعة، أن ما لا يقل عن ثلاث ناقلات نفط وسفينتي شحن عبرت المنطقة مساء الاثنين دون وقوع أي حوادث. وفي سياق منفصل، ذكرت خدمة تتبع السفن «تانكر تراكرز» على منصة «إكس» أن ناقلة عملاقة تحمل نحو مليوني برميل من النفط الخام الإيراني عبرت خط الحظر البحري الأمريكي، فيما كانت سفن أخرى تقترب من المنطقة أو لم تعد موجودة في الموانئ الإيرانية.