مسقط ـ «الوطن»: أشارت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن المنتجات العمانية خلال حملة (صُنع في عُمان) شهدت إقبالا واسعا من المستهلكين ويعود للجودة والمواصفات القياسية التي يتميز بها المنتج العماني التي تؤهله للمنافسة في السوق المحلية والعالمية ،مؤكدة أن شراء المنتج العماني يعد دعما للاقتصاد الوطني مما يسهم في زيادة العائد الاقتصادي لسلطنة عمان وكذلك المساهمة في زيادة الناتج المحلي. كما أن الحملة ساهمت في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية شراء المنتجات عمانية المنشأ، ودعم المنتجين والمصدرين العمانيين، ولفت الأنظار العالمية إلى جودة المنتجات العمانية، كما أن تضافر جهود الشركات المحلية والعالمية التي تستثمر في سلطنة عمان كان عاملا مهما في إنجاح الحملة. وأشارت الوزارة أن تطبيق المواصفات القياسية واللوائح الفنية وتطبيق أفضل الممارسات يساهم في تعزيز الصناعة الوطنية وحمايتها من المنافسة غير الشريفة والعادلة لضمان تحقيق مكاسب مادية للإقتصاد للوطني، إضافة إلى ذلك تشجع على الابتكار وتحسين الاستثمار المحلي وتنظيم العلاقة بين الشاري والبائع على المستوى الوطني. وجاءت حملة (صُنع في عُمان) بهدف التعريف والترويج للمنتجات الوطنية في السوق المحلي، والترويج لشعار هوية المنتج الوطني الجديد وتشجيع المنشآت الصناعية للحصول على ترخيص هوية المنتج الوطني، وكذلك تعزيز ثقة المستهلك المحلي بالمنتجات الوطنية كخيار أول وابراز جودتها وتنافسيتها وتكوين صورة نمطية بشأن تنوع الصناعة العمانية، وزيادة التكامل بين المنشآت الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الشراكة فيما بينها، بالاضافة إلى تعزيز ولاء المستهلك للمنتج المحلي، وإيجاد قنوات تواصل وتفاعل بين المنتجين والمستهلكين وتعزيز وتنويع الاقتصاد الوطني. وأكد مازن بن حميد السيابي مدير عام الصناعة المساعد بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن حملة (صُنع في عُمان) جاءت ضمن الاستراتيجية الصناعية للوزارة بهدف دعم الصناعة الوطنية من خلال تهيئة المناخ الاستثماري المناسب لإقامة صناعات جديدة وكذلك تطوير الصناعات القائمة من خلال معالجة التحديات القائمة. وأضاف: ساهمت الحملة في الكثير من النتائج الإيجابية والتي منها التعرف أكثر على نوعية المنتجات والجودة والمواصفات التي تتميز بها المنتجات المحلية العمانية ذات القيمة العالمية، حيث أصبح المنتج الوطني مؤهلا للمنافسة في الأسوق المحلية والأجنبية ،مؤكدا على أن المنتج العُماني هو داعم للاقتصاد الوطني، ويحقق مكاسب اقتصادية من خلال تدويره للأموال داخليا ويعزز التجارة الداخلية، ويرتبط بسلسلة توريدات مما يسهم في تنشيط مجالات اقتصادية أخرى، ويعزز الميزان التجاري وتنويع مصادر الدخل. وأوضح مدير عام الصناعة المساعد بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن حملة (صُنع في عُمان) ساهمت في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية شراء المنتجات عمانية المنشأ، ودعم المنتجين والمصدرين العمانيين، وكذلك ساهمت في لفت الأنظار إلى جودة المنتجات العمانية كما أن الحملة سلطت الضوء نحو جودة المنتجات والخدمات المصنعة محليا وذلك من خلال الندوات والمسابقات التي تم تنظيمها في المدارس الحكومية والخاصة والتي استمرت لمدة شهر. وقال: إن ترسيخ ثقافة شراء المنتجات المحلية لشرائح المجتمع يعد مسؤولية وطنية اتجاه كل فرد وتطبيقها يعزز من القدرة الشرائية ورفع القدرة الانتاجيه لدى المنشآت الصناعية العمانية مما سيؤدي إلى توسيع المنشآت وإيجاد فرص عمل إضافية. من ناحيته قال عماد بن خميس الشكيلي مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: تساهم المواصفات والمقاييس واللوائح الفنية وتطبيق أفضل الممارسات في تعزيز الصناعة الوطنية وحمايتها من المنافسة غير الشريفة والعادلة لضمان تحقيق مكاسب مادية للاقتصاد للوطني، بالإضافة إلى تعزيز تنافسيتها محليا وفي الأسواق العالمية وتشجيع الابتكار وتحسين الاستثمار المحلي وتنظيم العلاقة بين الشاري والبائع على المستوى الوطني. وأكد عماد الشكيلي على أن المواصفات والمقاييس تعمل على رفع جودة المنتجات والخدمات المحلية من خلال بعض الأدوات الفنية كعلامة الجودة العمانية وزيارات التفتيش والرقابة والإلتزام بالمتطلبات والمعايير الفنية، وإشراك القطاع الخاص في عمليات إعداد المواصفات القياسية ..مشيرا إلى أنه من خلال التأكيد على تنفيذ إجراءات المطابقة والفحص قبل الاستيراد تتم حماية المنتجات الوطنية من دخول منتجات منافسة ذات جودة رديئة لا تلبي الحد الأدنى لمعايير السلامة. وأكد مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس أنه على القطاع الصناعي المحلي ضرورة العمل والتقيد بالمواصفات القياسية حيث إنها تحميهم بالدرجة الأولى من العولمة والعمل على تطوير وتنمية الصناعات الوطنية ورفع الكفاءة الإنتاجية وتطبيق مبدأ التحسين المستمر. كما تقوم الوزارة بدراسة الصعوبات التي تواجهها الجهات الإنتاجية والمستخدمة للمواصفات وطرق تذليلها بما يخدم الصناعة الوطنية وجميع المتعاملين معها وبما لا يشكل عوائق أمام التجارة الدولية. بدوره أكد هلال بن بدر الراشدي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية أن حملة (صُنع في عُمان) حققت العديد من المنافع والتي من ابرزها توعية المصانع العمانية بضرورة الحصول على شعار هوية المنتج الوطني الجديدة لتوحيد الهوية التسويقية وتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجاتها وزيادة الإقبال على شراء المنتجات العمانية ورفع مبيعات الشركات المحلية وإيجاد منافذ تسويقية في جميع محافظات سلطنة عُمان، والذي بدوره يؤدي إلى دعم الصناعة المحلية والقدرة على المنافسة في الأسواق العالمية وتعزيز الاقتصاد الوطني، كذلك فإن الحملة ركزت على التعريف والترويج للمنتجات العُمانية حيث تنتج المصانع العُمانية أكثر من ١٠ آلاف منتج في صناعات مختلفة منها المواد الغذائية والكهربائية والأدوية والمعادن والمنسوجات والعطور والمنظفات والمجوهرات والبتروكيماويات والأثاث وغيرها. وأضاف هلال الراشدي: إن إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية قامت بتنظيم عدد من الزيارات لطلبة المدارس والكليات والجامعات إلى مختلف المصانع العُمانية في محافظة الداخلية وذلك لتعريفهم بالمنتجات الوطنية وجودتها وتعزيز ولائهم لدعم المنتج العماني وتشجيعهم على العمل وريادة الأعمال في القطاع الصناعي.