الأربعاء 03 ديسمبر 2025 م - 12 جمادى الآخرة 1447 هـ
أخبار عاجلة

إنجاز أكثر من 800 ألف معاملة رقمية حكومية متكاملة فـي محافظتي مسقط والداخلية

إنجاز أكثر من 800 ألف معاملة رقمية حكومية متكاملة فـي محافظتي مسقط والداخلية
الأربعاء - 03 ديسمبر 2025 10:03 ص


مسقط ـ «الوطن»:

يواصل البرنامج الوطني للتحول الرقمي الحكومي «تحوُّل» في مُختلف محافظات سلطنة عُمان تقديم منظومة رقمية متكاملة تُعيد تعريف كفاءة العمل الحكومي، وتُحسِّن جودة الخدمات المُقدَّمة للمواطنين والمقيمين، وتُسهم في تحقيق مستهدفات المستقبل نحو حكومة أكثر ترابطًا وابتكارًا واستدامة.

وتبرُز في هذا المسار محافظتا مسقط والداخلية كنموذجين متقدِّمين على مضمار التحول الرقمي الحكومي؛ بما حققتاه من مُنجزات نوعية ومشروعات رقمية ريادية تُجسِّد عمق الاستثمار في التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، وصولًا لحكومة رقمية واعدة. وقال الدكتور إبراهيم بن أحمد الخروصي رئيس فريق التحول الرقمي لمحافظة مسقط: حقَّقت محافظة مسقط خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2025 قفزة رقمية نوعية تمثَّلت في إنجاز 234,251 معاملة رقميًّا، إلى جانب رقمنة 9 خدمات حكومية جديدة». موضحا أن الفترة ذاتها شهدت تنفيذ عدد من المبادرات والمشروعات الرقمية؛ أبرزها: الانتهاء من المرحلة الأولى للخدمات الاستشارية للنظام البلدي الموحد وطرح مناقصة تنفيذ النظام، وتطوير تطبيق الهواتف الذكية «بلديتي» والموقع الإلكتروني لبلدية مسقط، وتطوير بوابة الرسائل النصية القصيرة وبوابة الدفع الإلكتروني، إلى جانب تطوير تقنيات وأنظمة مركز اتصالات مسقط، وإنشاء مصائد ذكية للبعوض الزاعجة والمصائد الالكترونية الذكية للحيوانات الضالة وأنظمة الري الحديثة. وفي مجال التمكين الرقمي للخدمات، قال الخروصي: أنَّه تم تفعيل التصديق الإلكتروني لخدمة تسجيل عقود الإيجار، واعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في رصد وتحرير مخالفات المواقف الخاضعة للرسوم، إضافة لإطلاق مشروع البيئة الحاضنة لتطوير البرمجيات، وخدمة متابعة التفتيش الميداني (الصحي والفني)؛ بما يعزز الرقابة الرقمية ويضمن سرعة الإنجاز ودقة البيانات.

وفي محافظة الداخلية، حققت مسيرة التحول الرقمي نقلة مهمة انعكست على كفاءة الخدمات وسلاسة الإجراءات حيث أوضح أحمد بن سالم التوبي رئيس فريق التحول الرقمي لمحافظة الداخلية أنه تم خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2025 إنجاز 581,006 معاملة حكومية رقميًّا، إلى جانب اكتمال 15 مشروعاً رقميًّا، فيما لا تزال 6 مشاريع أخرى قيد التنفيذ، كما تمَّ الانتهاء من رقمنة 4 خدمات جديدة ضمن خطة شاملة للتحول المؤسسي.

وأشار إلى أن من أبرز المنجزات الرقمية المنفذة بمحافظة الداخلية إعداد خطة التحول الرقمي (2026-2030) وخطة البنية المؤسسية، وتوقيع اتفاقية لمتابعة المشاريع الإنشائية باستخدام الطائرات المسيَّرة (الدرون) المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتكامل مع المنصات المركزية؛ مثل: «مورد بلس» و»تجاوب» و»إسناد» و»تنمية» وغيرها، كما شملت الإنجازات تدشين نظام «مستكشف الداخلية»، وهو نظام المعلومات الجغرافية GIS يوفر قاعدة بيانات جغرافية متكاملة لعرض البيانات المكانية وتحليلها وإعداد الخرائط الجغرافية كما تم رقمنة استمارة التفتيش الصحي واستمارة تفتيش المباني. وأضاف أن المحافظة شهدت كذلك تطوير البوابة الإلكترونية وإطلاق تطبيق خدمات محافظة الداخلية، وإنشاء نظام الدعم الفني التقني المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي يتيح للموظفين تقديم الدعم للأجهزة عن بُعد، وإدارة البيانات وأصول تقنية المعلومات بكفاءة أعلى، بما يسهم في رفع جاهزية البنية الرقمية للمحافظة كما تم تطوير نظام مكافحة الفيروسات لتعزيز بيئة العمل الرقمية وحمايتها. أمَّا عن أبرز الخدمات الحكومية التي تمَّت رقمنتها في محافظة الداخلية؛ فتضمنت نظام جائزة ريادة الأعمال والابتكار، وخدمة الترشح وفرز الشواغر الوظيفية الإشراقية، وطلب دعم صندوق الزواج، وخدمة حجز التذاكر للموظفين.

وفي إطار تعزيز جاهزية المجتمع الرقمية، أطلقت محافظة الداخلية سلسلة من المبادرات النوعية، من بينها مسابقة «سور» للأمن السيبراني التي شهدت مشاركة 120 متسابقاً تم اختيارهم وفق مستويات فنية مختلفة، حيث تم إعداد بيئة افتراضية متكاملة تضم تحديات عملية تحاكي مهارات الاختراق الأخلاقي، بما يمكّن المتسابقين من تطوير مهاراتهم التقنية ضمن بيئة آمنة ومحكمة. كما أعلنت المحافظة عن انضمام خدماتها الرقمية إلى منصة «ثقة» باعتبارها منصة تكامل حكومية تتيح وصولاً أكثر سلاسة وموثوقية للخدمات الرقمية، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات وتسريع الإجراءات، وتأتي هذه الخطوات المتتابعة ضمن رؤية شاملة لتعزيز الابتكار التقني وتطوير منظومة العمل الحكومي، بما يواكب تطلعات المجتمع ويسهم في بناء بيئة رقمية أكثر فاعلية واستدامة.