الأحد 23 نوفمبر 2025 م - 2 جمادى الآخرة 1447 هـ
أخبار عاجلة

العد بالأصابع يمهد للتفوق فـي الرياضيات

الأحد - 23 نوفمبر 2025 11:10 ص


لوزان ـ د.ب.أ: أكدت دراسة أن استخدام الأصابع في الحساب لدى تلاميذ المدارس الابتدائية ليس علامة ضعف، بل يُعَد أداة مهمة لتعلم الرياضيات. وأظهرت ملاحظات طويلة الأمد أجرتها باحثتان في سويسرا أن الأطفال يتعلمون الحساب بشكل أفضل عندما يستخدمون أيديهم. وقالت معدة الدراسة كاترين تيفنوت من جامعة لوزان «لا ينبغي أن يشعر الأطفال بالخجل من استخدام أصابعهم. عليهم أن يكونوا فخورين بالاعتماد عليها في حل المسائل»، مضيفة أن على الآباء والمعلمين عدم منع الأطفال من العد على الأصابع. وكانت تيفنوت قد نشرت العام الماضي دراسة عن أطفال الروضة خلصت إلى أن أداءهم الحسابي يمكن أن يتحسن إذا تعلموا على الأصابع. في المقابل، أظهرت أبحاث سابقة أن الأطفال في سن السابعة تقريبًا يُظهرون أداء أفضل في الحساب دون استخدام أصابعهم مقارنة بمن يستخدمونها. والآن، تبحث تيفنوت وزميلتها ماري كرينجر في أسباب هذه الظاهرة. وتابعت الباحثتان تطور طويل الأمد لنحو 200 طفل سويسري تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات ونصف وسبع سنوات ونصف، دون إرشادهم إلى العد على الأصابع، حيث تمت مراقبتهم بشكل دوري أثناء إجراء عمليات الجمع.