نيودلهي ـ ا ف ب: أفاد تحقيق أولي أمس السبت بأن مفاتيح التحكم في ضخ الوقود إلى محركي طائرة الخطوط الجوية الهندية التي تحطَّمت الشهر الماضي، انتقلت من وضع التشغيل إلى الإيقاف قبل لحظات من تحطمها بُعيد إقلاعها، في حادثة أسفرت عن مصرع 260 شخصًا. ولم يقدم التقرير الذي أصدره «مكتب التحقيق في حوادث الطائرات» الهندي أي استنتاجات أو يحدد المسؤول عن كارثة 12 يونيو، لكنه أشار إلى سؤال أحد الطيارين لزميله عن سبب قطعه الوقود، ليجيبه الطيار الثاني بأنه لم يفعل.
وكانت طائرة بوينج 787 ـ 8 دريملاينر متجهة من أحمد آباد في غرب الهند إلى لندن عندما تحطمت وتُوفِّي جميع ركابها وعددهم 242 شخصًا ما عدا واحدًا، بالإضافة إلى 19 شخصًا كانوا على الأرض. وذكر مكتب التحقيق الهندي في تقريره المُكوَّن من 15 صفحة أنه بمجرد أن وصلت الطائرة إلى أقصى سرعة مسجلة لها، «انتقل مفتاحا الوقود للمحرك 1 والمحرك 2 من وضع تشغيل إلى إيقاف واحدا تلو الآخر بفارق ثانية واحدة».