الأربعاء 16 يوليو 2025 م - 20 محرم 1447 هـ
أخبار عاجلة

التعرف على معايير واشتراطات اجتياز البرامج الاستراتيجية

التعرف على معايير واشتراطات اجتياز البرامج الاستراتيجية
الثلاثاء - 08 يوليو 2025 07:01 م

مسقط ـ الوطن:

زار وفد من لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بمجلس الشورى المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، حيث ضم الوفد سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة، وسعادة محمد بن ناصر المحروقي عضو اللجنة، وسعادة خميس بن حمدان الغافري عضو اللجنة، وناصر بن عبد الله السنيدي عضو اللجنة؛ وذلك للاطلاع على البرامج التدريبية المعتمدة في المعهد، والتعرف على معايير واشتراطات اجتياز البرامج الاستراتيجية. تكامل الجهود وقال سعادة جمال بن أحمد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الحمراء، ورئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بالمجلس: الزيارة شملت على أبرز الجهود التي يبذلها المعهد، بدء من تحليل الاحتياجات التدريبية، وتصميم البرامج التدريبية وتنفيذها، وانتهاء بتقويمها، سواء من خلال قياس ردود الفعل الأولية (التقويم المبدئي)، حتى تتبع أثر التدريب، واطلعنا كذلك على الهيكل التنظيمي للمعهد، وزرنا عدد من القاعات التدريبية، والاطلاع على سير البرامج التدريبية القائمة وآليات تقديمها مشيدا بما لمسه من جهود واضحة وتكامل فاعل بين لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بمجلس الشورى، والمعهد التخصصي في جميع القضايا المطروحة في تطوير المنظومة التعليمية والتدريبية في سلطنة عُمان. فيما أوضح الدكتور محمد بن ناصر المحروقي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سناو، عضو اللجنة عن أهداف الزيارة بأن الهدف الرئيسي من الزيارة التعرف على المعهد والبرامج التدرجية التي يقدمها لرفد العملية التعليمية. وذكر سعادته أن الهدف الثاني من الزيارة التعرف عن التحديات التي يواجهها المعهد، وهذه التحديات حتما موجودة في بيئة العمل، لأجل تطويرها، وقد استمعنا إلى رؤية إدارية وأكاديمية واضحة للتطوير العمل، ونحن في لجنة التعليم بمجلس الشورى داعمين لأعمال المعهد. تجربة المعهد من جهة أخرى قالت الدكتورة انتصار بن عبد الله أمبوسعيدية المديرة العامة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين عن هذه الزيارة: تعكس هذه الزيارة الأهداف المشتركة بين المعهد واللجنة نحو تجويد التعليم، والتطوير المهني للمعلمين، ومناقشة الرؤى المشتركة بين الجانبين، حيث قدم المعهد تجربته المتعلقة بنوعية البرامج التدريبية، وتقيم المتدربين، ومتابعة أثر تقييم البرامج التدريبية للميدان التربوي، وكذلك فيما يتعلق بالبحوث، ومجال تأهيل الكوادر البشرية. مضيفة بأن النقاشات كانت مثرية، حيث خرجنا بعدد من التوصيات والمقترحات التطويرية التي تصب في مصلحة الهيئة التعليمية، وتجويد البحوث التربوية.

التعرف على معايير واشتراطات اجتياز البرامج الاستراتيجية