السبت 27 أبريل 2024 م - 18 شوال 1445 هـ

627 مليون ريال عماني .. القيمة الاستثمارية للمصانع فـي مدينتي نزوى وسمائل الصناعيتين

627 مليون ريال عماني .. القيمة الاستثمارية للمصانع فـي مدينتي نزوى وسمائل الصناعيتين
الثلاثاء - 20 فبراير 2024 05:43 م
20

نزوى ـ العُمانية: احتفلت إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية أمس بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عُمان، بيوم الصناعة العُمانية 2024.

وأوضحت الإدارة أن عدد المصانع في مدينة نزوى الصناعية ومدينة سمائل الصناعية (317) مصنعًا، بقيمة استثمارية بلغت (627) مليون ريال عُماني.

وقال هلال بن بدر الراشدي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية «يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار (أتمتة المصانع والذكاء الاصطناعي)، تأكيدًا على أهمية القطاع الصناعي بصفته ركيزة رئيسة للتنويع الاقتصادي، وتحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040م، ومواكبة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف أن الوزارة أعلنت عن مبادرة الأتمتة والذكاء الاصطناعي في المصانع من خلال تبني تطبيق منهجيات عالمية، لتعزيز قدرات الصناعات المحلية والتي تستهدف المصانع الجديدة، والمصانع القائمة، مُشيرًا إلى أنَّ عدد طلبات التراخيص الصناعية خلال العام الماضي في محافظة الداخلية (3569) ترخيصًا صناعيًّا، وعدد معاملات شهادات المنشأ بلغت (2370) معاملة.

من جانبه قال عبد الله بن سالم الجنيبي رئيس اللجنة الصناعية بغرفة تجارة وصناعة عُمان: إن القطاع الصناعي يُعد أحد القطاعات الرئيسة للاقتصاد الوطني، ويمثل ركيزةً هامةً من ركائز التنمية المستدامة، موضحًا أنَّ قطاع الصناعات التحويلية يُسهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.3% لتبلغ حوالي مليارين و454 مليون ريال عُماني حسب إحصاءات المركز الوطني للإحصاء في الربع الثاني من العام الماضي، لافتًا إلى أنَّ الاحتفال يأتي تجسيدًا للشراكة بين القطاعين العام والخاص لإيجاد الحلول للصعوبات التي تواجه قطاع الصناعة، لتعزيز التنافس بين الشركات في قطاع الصناعة.

تضمن الحفل تقديم عدد من أوراق العمل، التي استعرضت مجموعة من الموضوعات من بينها الخدمات والحوافز المقدمة للمشروعات الصناعية، والإعفاء الجمركي، وهوية المنتج الوطني، والذكاء الاصطناعي، وأهميته والمجالات الواعدة، إلى جانب الحوافز المقدمة للمنشآت الصناعية والفرص الاستثمارية في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن).

كما تضمن الاحتفال معرضًا لـ (13) مشروعًا صناعيًّا للطلبة من جامعة نزوى، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، شملت إنتاج الطاقة الخضراء، وابتكارات تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، ومنتجات تستخدم مواد مستدامة وصديقة للبيئة، بالإضافة إلى مشروعات في القطاع الطبي من خلال رقاقات طبية، والقطاع الزراعي، وابتكارات في مجال الطاقة الشمسية.