كتب ـ عبدالله الجرداني:
بدأ صباح أمس التقييم اللامركزي للأعمال الطلابية لمشروع (من أجل الوطن) وسط تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية لمدارس محافظة مسقط، حيث بلغ عدد المدارس المشاركة 6 مدارس تتنافس في تقديم مشاريع تناقش ظواهر في بيئات مختلفة.
وتُعَد المشاريع المشاركة في مشروع (من أجل الوطن) مشاريع وطنية تنسجم فيها روح المشاركة المجتمعية لدى طلبة المدارس من خلال تنفيذها المواضيع المختارة والتي تهدف إلى إيجاد حل لقضيةٍ ما، أو الحدِّ من انتشار ظاهرة سلبية في مجتمعهم المحلي، ويهدف إلى تأهيل جيل واعٍ فكريًّا وعلميًّا مزوّدًا بالمعارف والمهارات، وإكسابهم الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع والوطن، وكل مدرسة اختارت ظاهرة معينة بدأت بجمع المعلومات وصولًا للاستنتاجات وللقرارات وفق مراحل محددة مستندة على الدليل الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم، وتنوعت المواضيع التي قدمها طلبة المدارس المشاركة، حيث قدمت مدرسة دوحة الأدب موضوع (التعامل مع الأزمات المدرسية)، ومدرسة حارثة بن النعمان موضوع (ظاهرة الطلاق وأثره على الأبناء)، ومدرسة النهضة للتعليم الأساسي ظاهرة (غياب الطلبة يوم الخميس في مدارس العامرات)، وموضوع (ومضة) لمدرسة أبي بن ثابت الذي يناقش ظاهرة ارتفاع استهلاك الكهرباء، وتشارك مدرسة وادي الكبير للتعليم الأساسي بموضوع (تغيير التركيبة السكانية في ولاية مطرح)، وأخيرًا شاركت مدرسة عاتكة بنت زيد للتعليم الأساسي بموضوع (الهُوِيَّة الوطنية في ظل الانفتاح العالمي). وقد تحدثت سميرة الزدجالية عضوة لجنة التقييم، حول انطباعها بالمشاريع الطلابية التي تم تقييمها فقالت: شاهدنا جملة من المواضيع جميعها اتسمت بالابتكار والجودة والتنوع لتلامس احتياجات وقضايا المجتمع والبيئة التي انطلقت منها المشاريع، وهو ما يحقق أهداف مشروع (من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية) في ربط المشاريع المقدمة بأهداف مجتمعية وبيئية ضمن إطار علمي مقنن يُسهم في تمكين الطالب من مهارات البحث العلمي لحل ومعالجة الظواهر والمشكلات التي يعايشها في مجتمعه.