الخميس 08 مايو 2025 م - 10 ذو القعدة 1446 هـ
أخبار عاجلة

بحث دور الذكاء الاصطناعي فـي التعليم وصنع القرار بجامعة التقنية

بحث دور الذكاء الاصطناعي فـي التعليم وصنع القرار بجامعة التقنية
الثلاثاء - 06 مايو 2025 02:46 م


مسقط ـ «الوطن » :

شهدت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وعدد من المؤسسات الأكاديمية والمهنية تنظيم سلسلة من الفعاليات التخصصية التي استعرضت الإمكانات المتنامية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والإدارة والسياحة، مع التركيز على الأبعاد الأخلاقية لهذه التكنولوجيا الحديثة.

استهلت هذه السلسلة بحلقة عمل بعنوان «تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في دعم المناهج التربوية في سلطنة عُمان»، والتي نظَّمتها جامعة التقنية والعلوم التطبيقية من خلال كليَّة التربية بالرستاق بالتعاون مع كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي. قدَّم الحلقة الدكتور مهند خالد فرج، مؤسس ومدير شركة تقانة إس بي سي والمحاضر الزائر بفرع الجامعة في مسقط، وركزت على تمكين طلبة كلية التربية من توظيف الذكاء الاصطناعي والروبوتات لتعزيز العملية التعليمية.

أما الحلقة الثانية فقد عُقدت بمقر شركة «دليل» بعنوان «الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في صنع القرار المؤسسي»، وقدَّمها الدكتور مصعب الراوي، مدير كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية. استهدفت الحلقة موظفي الشركة والمهتمين بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وناقشت مفاهيم رئيسة مثل الانحياز، والمساءلة، والشفافية، والابتكار المسؤول. لاقت الحلقة تفاعلًا إيجابيًّا من المشاركين الذين أبدوا اهتمامًا بتطبيق هذه المفاهيم على واقع العمل، مما يعكس التزام الجامعة وكرسي الإيسيسكو بدعم التحول الرقمي الأخلاقي في بيئات العمل.

وفي إطار المشاركات البحثية الدولية، شاركت الدكتورة رشا شاكر عبدالوهاب في المؤتمر الدولي الأول لأساليب الذكاء الاصطناعي الحوسبي (ICCIAA 2025) الذي نظَّمته جامعة البترا في العاصمة الأردنية عمَّان، حيث قدَّمت بحثًا بعنوان «توقع أعداد الزوار في سلطنة عُمان باستخدام نموذج (SARIMAX) وناقش البحث كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته في التنبؤ بالطلب السياحي استنادًا إلى بيانات مستخلصة من مراجعات الفنادق، ما يعزز دقة التنبؤات ويسهم في دعم صناعة السياحة المحلية. كما قدَّمت الباحثة حفصة الأنصاري، بالشراكة مع الدكتورة رشا، ورقة علمية أخرى بعنوان «توقع دوافع طلاب علوم الحاسوب باستخدام بيانات متعددة المصادر»، ركزت على استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحليل بيانات الطلاب وتوقع مستوى تحفيزهم الأكاديمي. وقد لاقت كلتا المشاركتين إشادة واسعة من الحضور، وشجعت على دمج مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التعليم والسياحة.