استضاف فريق تصميم مؤشر رصد سلوكيات الطلبة
مسقط ـ (الوطن) :
عقدت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى اجتماعها السادس عشر لدور الانعقاد العادي الثاني (2024-2025م) من الفترة العاشرة (2023-2027م)، برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن علي السعدي، رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. حيث تم خلال الاجتماع مراجعة التقارير النهائية لعدد من مشروعات القوانين المحالة من الحكومة والتي درستها اللجنة مؤخرا بموجب قانون مجلس عمان أهمها مشروع قانون السجل العقاري ومشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون التحكيم.
وفي إطار مناقشة تلك المشروعات استضافت اللجنة مختصين من مختلف الجهات، وذلك للاستئناس بآرائهم وملاحظاتهم حول ما تتضمنه مشروعات القوانين من أحكام، كما عكفت على مقارنة مشروعات القوانين مع القوانين المشابهة في بعض دول الجوار إلى جانب بحث مدى مواءمتها مع القوانين النافذة في سلطنة عمان.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة مشروع قانون مؤسسات المجتمع المدني المحال من اللجنة الصحية والاجتماعية إلى اللجنة لمراجعته من ناحية الصياغة القانونية، كما تم استعراض مشروع قانون البيانات الجغرافية المكانية المحال من الحكومة مؤخرا للدراسة.
كما استضافت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى الفريق البحثي القائم على تصميم وتطوير مؤشر إلكتروني لمراقبة سلوك طلبة المدارس في سلطنة عمان.
في بداية اللقاء، تحدث الفريق عن فكرة المشروع والتي تكمن في تطوير مؤشر إلكتروني ونظام قياس ورصد للمشكلات الطلابية السلوكية على مستوى المدارس، والمحافظات التعليمية، وعلى المستوى المركزي الوزاري في المجالات الثلاثة (الإرشاد النفسي، الإرشاد الاجتماعي، والتوعية الصحية)، مشيرين بأن هذا المؤشر يسهم في قياس ورصد مدى التزايد أو الانخفاض في هذه المشكلات. كما أنه سيساهم في القرارات القائمة على البيانات في التخطيط وتنفيذ التدخلات التي تتناسب مع حجم المشكلات الطلابية في كل محافظة.
وحول القيمة المضافة للمؤشر فقد تم خلال اللقاء التأكيد على أن إنشاء هذا المؤشر يسهم في إيجاد أداة تفاعلية عامة ومفتوحة لمتخذي القرار، والمتخصصين، والباحثين، وأولياء الأمور حول الوضع العام للمشكلات الصحية والنفسية والاجتماعية لدى طلبة المدارس، كما أنه يعمل على توفير بيانات إحصائية كمية تسهل عمل المختصين في توجيه والتخطيط لبرامج الإرشاد والتوعية وتوزيع الموارد البشرية والمالية وفقاً لحجم الاحتياج عبر المحافظات وعبر الولايات في كل محافظة. ويعمل المؤشر كذلك على تنمية الوعي حول العلاقة بين المشكلات الصحية والنفسية والاجتماعية والمخرجات الأكاديمية والشخصية
من جانبهم أشاد أعضاء اللجنة بأهمية المؤشر في رصد سلوكيات الطلبة مؤكدين على أهمية تطبيقه عمليًا بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم باقي الجهات المعنية الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابًا على جود التعليم في سلطنة عمان، كما ناقش أعضاء اللجنة مع الفريق أبرز النتائج التي خرج بها فيما يتعلق بسلوكيات الطلبة والتوصيات التي من شأنها أن تقدم حلوًلا لتلك التحديات.
