الخميس 01 مايو 2025 م - 3 ذو القعدة 1446 هـ
أخبار عاجلة

بتكلفة 615.3 مليون ريال عُماني .. وضع حجر أساس (مرسى) لتزويد السّفن بوقود الغاز في ميناء صحار

بتكلفة 615.3 مليون ريال عُماني .. وضع حجر أساس (مرسى) لتزويد السّفن بوقود الغاز في ميناء صحار
الخميس - 01 مايو 2025 01:40 م
80

صحار-من عبدالله الشريقي:

احتفل اليوم الأول بوضع حجر الأساس لمشروع (مرسى) لتزويد السّفن بوقود الغاز الطبيعي المُسال بولاية صحار كأكبر مشروع استثمار مشترك بين أوكيو للاستكشاف والإنتاج وشركة توتال انرجيز بتكلفة 615.3 مليون ريال عُماني، (مليارًا و600 مليون دولار أميركي)، حيث يبلغ إسهام توتال إنيرجيز (80 بالمائة) من تكلفة المشروع فيما يبلغ إسهام أوكيو للاستكشاف والإنتاج (20 بالمائة) من الاستثمار المشترك.

ويهدف المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2028م إلى توفير الغاز الطبيعي المسال كوقود وخاصة لقطاع النقل البحري في منطقة الخليج.

رعى حفل وضع حجر الأساس معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن بحضور عدد من اصحاب المعالي والسعادة والمسؤولين من القطاعين العام والخاص والمستثمرين ورجال الأعمال بمحافظة شمال الباطنة.

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط لتزويد السفن بوقود الغاز الطبيعي المُسال، مما يسهم في تقليل البصمة الكربونية لقطاع النقل البحري وذلك بإقامة منشآت منخفضة الانبعاثات الكربونية.

ويتكون المشروع من الشقين العلوي والسفلي؛ حيث يتمثل الشق العلوي في إنتاج 150 مليون قدم مكعب يوميًّا من الغاز من منطقة الامتياز رقم 10، ومن ثم نقل هذا الغاز عبر أوكيو لشبكات الغاز إلى ميناء صحار. أما الشق السفلي فيتمثل في بناء مصنع للغاز الطبيعي المسال بسعة مليون طن سنويًّا، ويتكون من محطة لتوليد الطاقة المتجدّدة من خلال بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجاوات لتوفير احتياجات الطاقة السنوية لمصنع الغاز الطبيعي المُسال.

كما يمثل مشروع (مرسى) قيمة مضافة لمحافظة شمال الباطنة ويعكس المكانة الاستراتيجية التي يتمتع بها ميناء صحار باعتباره محورًا رئيسًا في منظومة الطاقة واللوجستيات في سلطنة عُمان، ويُعد خطوة رائدة في دعم جهود التحول إلى الطاقة النظيفة بما يتماشى مع أهداف رؤية "عُمان 2040".

بتكلفة 615.3 مليون ريال عُماني .. وضع حجر أساس (مرسى) لتزويد السّفن بوقود الغاز في ميناء صحار

وأكد معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن، التزام وزارة الطاقة والمعادن المستمر بدعم مشاريع الشق السفلي لقطاع الطاقة، باعتبارها ركيزة أساسية لتحقيق التكامل الاقتصادي بين قطاعات الصناعة، والتجارة، والموانئ، والخدمات اللوجستية.

وأضاف: يأتي مشروع مرسى للغاز الطبيعي المسال، ثمرة التعاون الاستراتيجي بين شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج وشركة توتال إنرجيز، ليجسد هذا التوجه عبر تطوير بنية تحتية متقدمة لإمداد السفن بالغاز الطبيعي المسال كوقود نظيف بديل.

وقال: يمثل هذا المشروع نقلة نوعية في دعم التحول نحو الطاقة منخفضة الانبعاثات، ويسهم في ترسيخ مكانة سلطنة عُمان كمركز إقليمي موثوق لتزويد السفن بالوقود النظيف، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية عُمان 2040 في مجالات الاستدامة والابتكار الصناعي. كما يعكس المشروع التزامنا بتقديم حلول مسؤولة في قطاع الشحن البحري العالمي، والمساهمة الفاعلة في خفض البصمة الكربونية لهذا القطاع الحيوي.

وثمن معاليه هذه الشراكة النوعية، مؤكدا أن استثمارات الشق السفلي للطاقة تشكل رافدًا مهمًا للنمو الاقتصادي، وتفتح آفاقًا واسعة لتوليد فرص عمل نوعية ومستدامة، ونقل المعرفة، وتطوير الكفاءات الوطنية، بما يعزز جاهزية السلطنة لتلبية الطلب المتزايد على مصادر الطاقة المستدامة.

من جهته قال المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والانتاج: نلتزم في أوكيو للاستكشاف والإنتاج بدفع عجلة الابتكار والاستدامة في قطاع الطاقة في سلطنة عمان. ويمثل مشروع مرسى للغاز الطبيعي المسال خطوة أساسية في هذا المجال حيث يعتمد المشروع على أحدث التقنيات، وسنعمل من خلال شراكتنا الإستراتيجية مع توتال إنرجيز على ضمان توفير طاقة أنظف وأكثر كفاءة. سيلعب المشروع كونه أول مركز لتزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط دورًا رئيسيًا في تقليل الانبعاثات في قطاع الشحن، إضافة إلى تعزيز مكانة سلطنة عمان كمُساهم رئيسي في قطاع الطاقة العالمي، كما أننا فخورون بأن نكون جزءا من رحلة التحول هذه التي تضع معايير جديدة لحلول الطاقة منخفضة الكربون.

من جانبه قال باتريك بويانيه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز: فخورين جداً برؤية مشروع مرسى للغاز الطبيعي المسال يتحقق، بالتعاون مع شركائنا في شركة أوكيو للاستكشاف والانتاج، وبدعم راسخ من حكومة سلطنة عمان. يؤكد هذا المشروع الرائد القدرة على إنتاج الغاز الطبيعي المسال بمستويات منخفضة للغاية من الكربون، بما يعزز دوره كوقود للمرحلة الانتقالية على المدى الطويل.

وأضاف: من خلال التصاميم الفنية، نهدف إلى وضع معايير جديدة لمنشآت الغاز الطبيعي المسال منخفضة الانبعاثات حول العالم. كما أننا نقدم حلًا فعالًا لدعم تحول قطاع الشحن نحو الطاقة النظيفة، عبر توفير وقود بحري منخفض الانبعاثات في موقع استراتيجي عند مدخل الخليج.

ومن المتوقع أن يسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية واستقطاب الاستثمارات، وتوفير فرص عمل نوعية لأبناء المجتمع المحلي، بما سيحدثه من أثر الإيجابي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي في محافظة شمال الباطنة وسلطنة عُمان بشكل عام.

وسيُحقق مشروع الغاز الطبيعي المُسال (مرسى) إنجازين لأول مرة على مستوى المنطقة، حيث تتمتع منشأة مرسى للغاز الطبيعي المسال بتصميم كهربائي بالكامل، وترتبط بمحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 300 ميغاواط، والتي ستوفر استهلاك المنشأة من الطاقة السنوية. وبذلك، سيصبح مشروع مرسى للغاز الطبيعي المسال واحدا من أقل مصانع الغاز الطبيعي المسال عالميًا من حيث كثافة انبعاثات الكربون محققاً أقل من 3 كغم من ثاني أكسيد الكربون المكافئ لكل برميل نفط مكافئ وهو ما يشكل خفضا بنسبة 90% عن متوسط كثافة الكربون في مصانع الغاز الطبيعي المسال عالميًا والبالغ قدره 35 كغم لكل برميل نفط مكافئ.

وسيعمل مشروع الغاز الطبيعي المُسال (مرسى) على تأسيس مركز تزويد السفن بوقود الغاز الطبيعي المُسال الأول من نوعه في الشرق الأوسط؛ ليعرض بذلك وقودًا بحريًّا بديلًا متاحًا وبأسعار تنافسية للإسهام في خفض البصمة الكربونية لقطاع الشحن البحري، ويسهم الغاز الطبيعي المُسال مقارنة بالوقود البحري التقليدي.

ويعزّز تنفيذ مشروع مرسى كاستثمار استراتيجي مكانة سلطنة عُمان باعتبارها مركزًا إقليميًّا لتزويد السفن بالوقود النظيف، ويعكس شراكة نوعية بين أوكيو للاستكشاف والإنتاج وتوتال إنيرجيز التي تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون الدولي في تطوير مشروعات الطاقة النظيفة، وسيسهم المشروع في دعم سياسات التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة القيمة المحلية المضافة، تماشيًا مع مستهدفات رؤية "عُمان 2040".

بتكلفة 615.3 مليون ريال عُماني .. وضع حجر أساس (مرسى) لتزويد السّفن بوقود الغاز في ميناء صحار