الأربعاء 28 فبراير 2024 م - 18 شعبان 1445 هـ
أخبار عاجلة

الدراج الفرنسي باول ماجنير يفوز بالمرحلة الثالثة والأميركي لوك لامبخيني فـي صدارة الترتيب العام

الدراج الفرنسي باول ماجنير يفوز بالمرحلة الثالثة والأميركي لوك لامبخيني فـي صدارة الترتيب العام
الاثنين - 12 فبراير 2024 07:18 م
10

اليوم المرحلة قبل الختامية «فنجاء ـ مرتفعات يتي» لمسافة 104 كيلومترات


تُوِّج الدرَّاج الفرنسي باول ماجنير من فريق سودال كويك ستب البلجيكي بلقب المرحلة الثالثة من طواف عُمان 2024 بعد أن قطع مسافة السباق محققًا زمنًا قدره (01:47:54) ساعة، فيما حلَّ الدرَّاج الأميركي لوك لامبخيني من فريق سودال كويك ستب البلجيكي في المركز الثاني بفارق أجزاء من الثانية، يليه الدرَّاج الفرنسي براين كوكارد من فريق كوفيدس الفرنسي في المركز الثالث، وبهذا التتويج يكون الدرَّاج الفرنسي باول ماجنير أصغر المتسابقين الفائزين بمرحلة من مراحل طواف عُمان بعمر 19 سنة، وفي طواف عُمان 2010، حصل الدرَّاج الأسترالي هاورد على هذا اللقب بعمر 20 سنة، يليه الدرَّاج بيتر ساجان في طواف عُمان عام 2012 بعمر 22 سنة.

وانطلقت المرحلة الثالثة من طواف عُمان للدرَّاجات الهوائية 2024 من أمام حديقة النسيم بولاية بركاء في تمام الساعة (10:00 صباحًا)، فيما اختتمت في الوادي الكبير بمحافظ مسقط بعد أن قطع الدرَّاجون مسافة السباق البالغة (76) كيلومترًا والتي تعَد المسافة الأقصر في السباق، مرورًا بطريق مسقط السريع وحتى نهاية السباق عند مرتفع البستان بمحافظ مسقط، فيما قام سيف بن سباع الرشيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للدراجات الهوائية مدير الطواف وعضو اللجنة الرئيسة المنظِّمة لطواف عُمان بتتويج الدرَّاجين الفائزين بالمرحلة.

اجتماع طاري

بسبب الأنواء المناخية التي تشهدها سلطنة عُمان وحفاظًا على سلامة المتسابقين، ارتأت اللجنة المنظِّمة للنسخة الثالثة عشرة من طواف عُمان 2024 وبالتعاون مع شُرطة عُمان السُّلطانية والاتحاد العُماني للدرَّاجات الهوائية وعدد من الجهات الرسمية إلى تغيير واستبدال مسار سباق المرحلة الثالثة لِتكونَ نقطة الانطلاق من أمام حديقة النسيم بولاية بركاء باتجاه شارع مسقط السريع ومن ثم إلى إشارات المرور بالقرم باتجاه دوار سيح المالح، لينحرفَ المسار بعدها يمينًا نحو جسر القرم ـ دارسيت باتجاه الوادي الكبير وصولًا إلى خط النهاية عند مرتفع البستان. خلال هذه المرحلة تم تقليص مسافة السباق لِتكونَ (76 كيلومترًا)، علمًا أن مسار السباق المعلن عنه مسبقًا ينطلق من ولاية بدبد وحتى خط نهاية السباق في الجبل الشرقي بولاية الحمراء بمسافة إجمالية (169.5) كيلومترًا. أكد فرانك بيركيو، عضو اللجنة الرئيسة لطواف عمان ومدير السباقات، أن قرار تغيير مسار السباق جاء نتيجة لتحذيرات صادرة من المركز الوطني للإنذار المبكر بشأن الأنواء المناخية التي تشهدها سلطنة عُمان، مع توقعات بتساقط أمطار غزيرة. وشدَّد بيركيو على أن هذا الإجراء تم اتخاذه لضمان سلامة الدرَّاجين وجميع العاملين في الطواف.

موضحًا بأنَّ القرار جاء بعد اجتماع طارئ عقد ليلة السباق بالتعاون مع شرطة عُمان السُّلطانية والاتحاد العُماني للدرَّاجات الهوائية وأعضاء اللجنة المنظمة واللجنة التحكيمية، حيث تم تحديد مسار جديد وتقليص المسافة بهدف تفادي أي مخاطر قد يتعرض لها المتسابقون.

كما أشار مدير السباق أيضًا إلى تحدِّيات المرحلة الثانية وصعوبتها بسبب الأمطار الغزيرة، لكنه أعرب عن ارتياحه لعدم تعرُّض الدرَّاجين لمخاطر أو حوادث نتيجة تلك الظروف الجوية. وأكد أن اللجنة الرئيسة للطواف تقوم باختيار مسارات السباق بعناية فائقة بما يتوافق مع معايير الاتحاد الدولي ويراعي أمن وسلامة المتسابقين. وختم بيركيو حديثه بتوضيح أن أهم ما يميز عُمان هو مساراتها التي تعَد أحد أفضل مسارات سباقات الدرَّاجات الهوائية من خلال المنحدرات والمرتفعات الشاهقة التي تعبر الجبال وأبرزها مرتفعات ولاية الجبل الأخضر، ولا ننسى الطبيعة الخلابة التي تتخلل تلك المسارات وهو ما يضفي جمالية أكبر للسباق، وأتمنى للجميع قضاء أوقات ممتعة ومليئة بالحماس والتشويق.

ومن جانبه، قال إسحاق بن عبدالله البلوشي، الأمين العام للاتحاد العُماني للدرَّاجات الهوائية وعضو الفريق اللوجستي لطواف عُمان: «نظرًا للظروف المناخية التي تشهدها البلد، تم عقد اجتماع طاري للجنة المنظمة للطواف، حيث تم تغيير مسار المرحلة لضمان سلامة المتسابقين، وذلك بسبب مرور مسار السباق المعلن عنه مسبقًا بالعديد من الأودية والتي قد تسبب خطرًا على الدرَّاجين.

وأشار البلوشي إلى تأثيرات الأحوال الجوِّية في المرحلة الثانية، حيث شهدت هطول أمطار غزيرة، لكنه أكد أنه بفضل من الله لم نواجه أي أخطار أو حوادث تعرَّض لها المتسابقون خلال السباق، مؤكدًا على أن اللجنة المنظمة للطواف تحرص في كل مرحلة من الطواف على متابعة المسارات والتأكد من سلامتها وخلوها من أي عوائق قد تشكل خطرًا على المتسابقين، بالإضافة إلى متابعة حالة الطقس. وأوضح بأنه في كل مرحلة يوجد عدد من الفنيين على طول مسار السباق في نقاط محددة مسبقًا من قبل لجنة التحكيم لضمان مرور جميع الدرَّاجين بسلاسة وبدون أي مخاطر. كما أشار أيضًا الأمين العام للاتحاد العُماني للدرَّاجات الهوائية وعضو الفريق اللوجستي لطواف عُمان إلى اشتراطات الاتحاد الدولي لتنظيم سباقات الدرجات الهوائية قائلًا: تنظيم طواف عُمان للدرَّاجات الهوائية يحتاج إلى تجهيزات كبيرة وخصوصًا في الجوانب المتعلقة بالنواحي اللوجستية والفنية، حيث وضع الاتحاد الدولي مجموعة من المعايير والاشتراطات لذلك، وبحمد لله تم استيفاؤها جميعًا.

نتائج المرحلة الثالثة

شهدت المرحلة الثالثة من النسخة الثالثة عشرة من طواف عُمان 2024 منافسة قوية بين الدرَّاجين من أجل حسم لقب المرحلة وخصوصًا بعد تغيير مسار السباق وتقليص المسافة إلى 76 كيلومترًا، بدلًا من 169.5 كيلومتر. في بداية السباق، حيث شهدت الكيلومترات الأولى من السباق انطلاق أربعة درَّاجين في المجموعة الهاربة تكونت من: الدرَّاج الألماني أنتون بالزير من فريق بورا هانزجروه الألماني، والدرَّاج الإسباني ديفيد دلجادو من فريق بورجوس الإسباني، إلى جانب الدرَّاج آريا فونسافاث من فريق روجاي إنشورانس التايلاندي، والدرَّاج العماني المتألق محمد الوهيبي، لتنضم بعدها إلى كوكبة السباق، وخلال السبعة كيلومترات الأخيرة من السباق، استطاع الدرَّاج العُماني منذر الحسني أن يتقدم في الصدارة. ومع ذلك، لم يستطع الحسني إكمال المشوار بسبب عوامل الخبرة واللياقة البدنية. وفي ظل احتدام المنافسة على مراكز الصدارة، قام الدرَّاج العماني الآخر عبدالرحمن اليعقوبي بخطوة جريئة، متقدمًا بكل قوة نحو مقدمة السباق إلا أن الدرَّاج الفرنسي باول ماجنير من فريق سودال كويك ستب البلجيكي وبفضل أدائه المميز نجح في حسم صدارة الترتيب والفوز بلقب المرحلة الثالثة من طواف عمان 2024 محققًا (القميص الأحمر) لأسرع توقيت في السباق بعد أن قطع مسافة السباق في زمن وقدره (01:47:54) ساعة، وحصد أيضًا (القميص الأبيض) لأفضل المتسابقين الشباب و(القميص الأخضر) لأعلى نقاط الترتيب العام، يليه الدرَّاج الأميركي لوك لامبخيني من فريق سودال كويك ستب البلجيكي ثانيًا ومن الدرَّاج الفرنسي براين كوكارد من فريق كوفيدس الفرنسي في المركز الثالث بفارق أجزاء من الثانية. كما واصل الدرَّاج الإسباني أوسكار بلجيري من فريق بورجوس الإسباني حصد (القميص الذهبي) الثالث له على التوالي لأكثر المتسابقين شراسة في المرحلة، كما حصل فريق انترمشي كروز البلجيكي على أفضل فريق في المرحلة. أقيم حفل الختام في فندق هرمز مسقط. وأعرب الدرَّاج الإسباني، أوسكار بلجيري، من فريق بورجوس الإسباني، عن سعادته بفوزه بالقميص الذهبي للمرة الثالثة على التوالي، حيث قال: «يمنحني هذا القميص دافعًا كبيرًا لتقديم جهد إضافي والعمل المستمر لتحقيق المزيد من الألقاب.» وأضاف بلجيري: «الجو رائع في سلطنة عُمان، والمنافسات قوية للغاية. أنا واثق تمامًا من قدرتي على تقديم أداء أفضل في المراحل المتبقية من الطواف».

وشدّدَ الدرَّاج الإسباني على أن المراحل الأخيرة ستتطلب تركيزًا أكثر وتغذية جيدة، خصوصًا مع اقتراب المرحلة الخامسة التي ستمر في الجبل الأخضر، والذي يعَد مسارًا صعبًا للغاية، خصوصًا عند صعود الجبل. وختم تصريحه بتمنياته بالتوفيق لجميع الدرَّاجين في الطواف.

الترتيب العام للطواف

صعد الدرَّاج الأميركي لوك لامبخيني من فريق فريق سودال كويك البلجيكي إلى المركز الأول وصدارة الترتيب العام للطواف برصيد (24) نقطة، فيما تراجع الدرَّاج النيوزيلندي فاين فيشر إلى المركز الرابع برصيد (16) نقطة، وفي المركز الثاني حلَّ الدرَّاج الفرنسي بول ماجنير من فريق كوفيدس الفرنسي برصيد (21) نقطة، يليه زميله من نفس الفريق في المركز الثاني الدرَّاج الفرنسي براين كوكارد، فيما حلَّ الدرَّاج الأسترالي كاليب إيوان من فريق جايكو العلا الأسترالي خامسًا برصيد (15) نقطة.

تقليص المرحلة الرابعة

وتتواصل منافسات طواف عُمان للدرَّاجات الهوائية في نسخته الثالثة عشرة والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع بلدية مسقط والإتحاد العُماني للدرَّاجات الهوائية وعدد من الجهات الأخرى ويستمر حتى 14 من فبراير الحالي من خلال 5 مراحل بمشاركة (119) درَّاجًا من 17 فريقًا، حيث تنطلق المرحلة الرابعة اليوم الثلاثاء بتاريخ 14 من شهر فبراير، حيث تطلق شارة بدء السباق في تمام الساعة (09:30) صباحًا من فنجاء بمحافظة الداخلية بدلًا من أمام قلعة الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، حيث قررت اللجنة المنظمة للبطولة وبسبب الأنواء المناخية التي تشهدها سلطنة عُمان إلى تقليص مسار السباق إلى (104 كيلومترات) بدلًا من (207.5 كيلومتر)، ليمرَّ الدرَّاجون بعد ذلك بسوق فنجا إلى طريق سيح الأحمر15 الرسيل ثم إلى دوار برج الصحوة مرورًا بطريق المرتفعة إلى شارع معسكر المرتفعة ثم إلى إشارات المرور بنك مسقط ثم شارع 99 ومن ثم الاتجاه إلى اليمين عند اشارات المرور الجامع الأكبر بالغبرة ثم إلى طريق الأنصب، ليسلك بعدها الدرَّاجون طريق مسقط السريع بوشر ثم الانعطاف يمينًا إلى شارع الجبل (بوشر العامرات) بالاتجاه إلى المحج عبر طريق 17 إلى وادي عدي والاتجاه بعدها إلى روي ثم إلى تقاطع اشارات المرور بلدية مسقط ثم إلى الاتجاه يمينًا إلى الوادي الكبير مرورًا بشارع البستان ثم العودة، والدخول يمينًا باتجاه مرتفع قنتب ثم الاتجاه نحو دوار فندق ومنتجع شنجريلا بر الجصة، والاتجاه يمينًا إلى يتي وصعود مرتفعات يتي حيث النهاية بمسافة إجمالية تبلغ (104) كيلومترات.

فيما تقام المرحلة الخامسة والختامية من الطواف يوم الأربعاء بتاريخ 14 فبراير بمسافة إجمالية تبلغ (138.7) كيلومتر، وتبدأ من قرية إمطي بولاية إزكي وحتى نقطة ختام المرحلة بالجبل الأخضر.

وتهدف اللجنة الرئيسية لطواف عُمان للدرَّاجات الهوائية إلى تعزيز مكانة سلطنة عمان في الأسواق العالمية وتحقيق عدة أهداف أبرزها تعزيز القطاع السياحي بالترويج عن أبرز المعالم والمقوِّمات السياحية التي تتمتع بها سلطنة عمان وذلك من خلال المسارات التي تم اختيارها في الطواف وغيرها من الأهداف الرياضية الاقتصادية بما يتوافق مع رؤية عُمان 2040.