تطرَّقنا بالأسبوع الماضي حَوْلَ اهتمام المدارس الدبلوماسيَّة بموضوع كيفيَّة اختيار العطور وكيفيَّة استخدامها استنادًا إلى الوقت والمناسبة والمكان والجنس والعمر ونَوع وألوان الملابس.. وغيرها من المجالات الَّتي يعتمد عَلَيْها في شراء واستخدام وإهداء العطور. مقال اليوم نتطرق فيه إلى فئات العطور، حيثُ هناك عطور تبقى طوال اليوم أو لعدَّة أيَّام، بَيْنَما بعضها الآخر لا تدوم رائحته إلَّا لعدَّة ساعات، أو دقائق، ويَعُود السَّبب إلى اختلاف تركيز المادَّة الخام من العطر في الزُّجاجة. العطور النسائيَّة ـ كما هو معلوم ـ تختلف اختلافًا جذريًّا عن العطور الرجاليَّة من حيثُ نِسبة التَّركيز والطَّبيعة البيولوجيَّة لامتصاص الجِلد لهذه العطور إذا تمَّ رشُّه عَلَيْها، وبداية صناعة العطور بدأتْ في نهاية القرن الخامس عشر بعصر النَّهضة وتطوَّرتْ كثيرًا حتَّى دخلَ الذَّكاء الاصطناعي لِيضيفَ لها مميّزات جوهريَّة ومُمتعة. وتتكوَّنُ العطور من مزيج من الماء، والإيثانول (الكحول)، والزُّيوت العطريَّة، ومع تطوَّر الصِّناعة وانتشار العطور أكثر فأكثر، فإنَّ الفكرة ببساطة تكمن في مكوِّنات العطر نَفْسه، حيثُ تتكوَّنُ العطور من المادَّة الخام ـ الَّتي تُمثِّل الزَّيت العطري ـ والكحول، فكُلَّما زادتْ نِسبة الزَّيت العطري في الزُّجاجة زادتْ قوَّة ثبات هذا العطر ودوامه لفترةٍ أطوَل، وكُلَّما قلَّتْ نِسبتُه أصبح ثباته أقلَّ، وبالتَّالي سَتدُوم رائحتُه لفترةٍ أقصر. وتجد تركيز العطر عادةً تحت اسم العلامة التِّجاريَّة الموجود على الزُّجاجة، ويُشير هذا التَّركيز إلى القوَّة الَّتي يتمتَّع بها العطر، ولأنَّه من الصَّعب على الجميع تذكُّر النِّسب لتحديدِ قوَّة العطر، قُسِّمت تركيزات العطور إلى فئاتٍ لكُلِّ فئة اِسْمٌ يُعبّر عن النِّسبة بَيْنَ الزَّيت العطري إلى نسبة الكحول، ومن خلال اِسْمِ فئة التَّركيز على زجاجة العطر يُمكِنك تحديد قوَّته، ومدَى ثباته. وعن فئات العطور فتنقسم العطور من حيثُ التَّركيز إلى خمسة أنواع أساسيَّة هي: (بارفيوم) Parfum، و(أو دي بارفيوم) Eau de Parfum، و(أو دي تواليت) Eau de Toilette، و(أو دي كولونيا) Eau de Cologne، و(أو فريش) Eau Fraiche، وكُلُّ اِسْمٍ من هذه الأسماء هو مجرَّد مؤشِّر على مستوى تركيز العطر الموجود في الزُّجاجة، ولا علاقة له بالعلامة التِّجاريَّة، أو رائحة العطر نَفْسه.
(1) Parfum: تندرج تحت هذه الفئة العطور الأعلى تركيزًا والأكثر ثباتًا أيضًا؛ حيثُ إنَّ نِسبة تركيز الزَّيت العطري في الزُّجاجة تتراوح من (20%) إلى (40%)، لذلك تدومُ لأطوَل فترة تصل إلى (8) ساعات، وهذا ما يجعلها العطور الأعلى سعرًا على الإطلاق. وتُعَدُّ هذه الفئة من العطور مناسبة للأشخاص ذوي البَشَرة الحسَّاسة نظرًا لقلَّة نِسبة الكحول، ويُفضَّل استخدامها في فصل الشِّتاء؛ بسببِ قوَّتها.
(2) Eau de Parfum: تندرج تحت هذه الفئة، والَّتي تُعرف اختصارًا EDP بعض العطور الشَّائعة، ويتراوح تركيز العطر فيها بَيْنَ (15%) إلى (20%)، ولذلك فهي أقلُّ سعرًا من الفئة السَّابقة. في المُتوسِّط؛ تدوم روائح هذه الفئة من أربع إلى خمس ساعات، كما أنَّه يُعَدُّ مناسبًا لأصحاب البَشَرة الحسَّاسة مقارنةً بأنواع العطور الأخرى. تُعَدُّ هذه الفئة من العطور مناسبةً للاستخدام أكثر في فصلَي الخريف، والشِّتاء، كما يَرى الكثيرون أنَّها تضمُّ أفضلَ العطور للنِّساء، حيثُ تُقدِّم توازنًا جيِّدًا بَيْنَ قوَّة العطر والسِّعر. أكثر العطور شهرة من هذه الفئة.
(3) Eau de Toilette: تندرج تحت فئة Eau de Toilette، والَّتي تُعرف اختصارًا EDT العطور الأكثر انتشارًا، واستخدامًا لأن سعرها يناسب الجميع، ويتراوح تركيز الزَّيت العطري فيها بَيْنَ (5%) إلى (15%)، إذا ألقيتَ نظرةً على زجاجات العطور الخاصَّة بِك، فمن المحتمل أن تجدَها جميعًا تندرج تحت هذه الفئة. يَدُوم عطر EDT عادةً لفترةٍ تتراوح بَيْنَ ثلاث إلى أربع ساعات، ويُعَدُّ من العطور المناسِبة للاستخدام اليومي في فصلَي (الرَّبيع والصَّيف).
(4) Eau de Cologne: تقع تحت هذه الفئة العطور ذات التَّركيز الأكبر من الكحول، حيثُ إنَّ نسبة تركيز الزَّيت العطري فيها تتراوح بَيْنَ (2%) إلى (5%)، لذلك فهي أرخص من الأنواع السَّابقة، ويدوم عطر هذه الفئة لمدَّةٍ تصل إلى ساعتيْنِ فقط، وهو من أنواع العطور الَّتي تتبخَّر سريعًا، ويُعَدُّ منعشًا في الأجواء الأكثر حرارة، لذلك فهو يتوافر في زجاجات أكبر، وبسعرٍ أقلَّ من جميع أنواع العطور السَّابقة.
(5) Eau Fraiche: تندرج تحت هذه الفئة العطور الأخفُّ تركيزًا على الإطلاق، حيثُ تدوم لأقلِّ ساعتَيْنِ، بسبب أنَّ نسبة تركيز الزَّيت العطري فيها قليلة جدًّا، وتتراوح بَيْنَ (1%) إلى (3%) فقط.
وفي الختام، لا يجوز شراء عطر معيَّن وإهداؤه لشخصٍ لا نعرف ذَوقه وحالته الصحيَّة، وخصوصًا أمراض الجهاز التَّنفُّسي مِثل الرَّبو، وكذلك الأمراض الجلديَّة. لذلك توصي المدارس الدبلوماسيَّة المُتخصِّصة بأنَّ العطور تُهدى فقط لِمَن نعرف ذوقه كالعائلة والأصدقاء.
(المصدر: الأكاديمية الملكية البريطانية، قناة العربية)
د. سعدون بن حسين الحمداني
دبلوماسي سابق والرئيس التنفيذي للأكاديمية الدولية للدبلوماسية والإتيكيت