السبت 27 يوليو 2024 م - 21 محرم 1446 هـ

بدء التصفيات النهائية لمسابقة «عمان للطائرات المسيرة المعززة بالذكاء الاصطناعي»

بدء التصفيات النهائية لمسابقة «عمان للطائرات المسيرة المعززة بالذكاء الاصطناعي»
الاثنين - 12 فبراير 2024 06:02 م
10

مسقط ـ «الوطن » :

بدأت أمس التصفيات النهائية لمسابقة عمان للطائرات المُسيَّرة والمعزَّزة بالذَّكاء الاصطناعي بمشاركة 26 طالبًا من مختلف الجامعات والكلِّيات بسلطنة عمان، والتي تنظمها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالشراكة مع جامعة السُّلطان قابوس.

تتضمن المرحلة النهائية من المسابقة مسارين هما: مسار (التحكم اليدوي) يشارك فيه 16 مشاركًا، سيطلب منهم التحكم بالدرون باستخدام المتحكم اليدوي «عن بُعد» لتنفيذ عدَّة مهام تتعلق بفحص منشآت صناعية تم تصميمها على شكل مجسمات في حلبة «التطيير».

أمَّا المسار الثاني فهو مسار «التحكم الذَّاتي المعزَّز بالذَّكاء الاصطناعي» ويشارك فيه 10 مشاركين سيطلب منهم استخدام أدوات الذَّكاء الاصطناعي ولغة «البايثون» لبرمجة «الدرون» لتقوم ذاتيًّا وبدون تدخل الإنسان بمهام فحص وتتبع منشآت صناعية داخل حلبة التطيير.

وتهدف المسابقة إلى تعزيز الوعي المجتمعي بالطائرات المُسيَّرة واستخداماتها وفوائدها المتعددة وبناء وصقل مهارات المشاركين من حيث كيفية بنائها وضبطها وقيادتها وتضمينها بمتطلبات أنظمة الذَّكاء الاصطناعي. كما تهدف إلى تمكين الشَّباب العماني من المشاركة الفاعلة في إنتاج الحلول التقنية وبالتالي المساهمة في بناء سوق اقتصادي وتوفير وظائف في مجال الطائرات المسيَّرة وتأهيل المشاركين للمنافسة في مسابقات إقليمية ودولية.

الجدير بالذكر أنَّ أكثر من 120 مشاركًا حضروا حلقات العمل التحضيرية، تأهل منهم 50 متسابقًا إلى المعسكر التدريبي للمسابقة ثم تمَّ اختيار 26 متسابقًا للمرحلة النهائية.