الأربعاء 28 فبراير 2024 م - 18 شعبان 1445 هـ
أخبار عاجلة

24 ميناء للصيد البحري وتطوير 11 موقعا للإنزال السمكي خلال العام الجاري

24 ميناء للصيد البحري وتطوير 11 موقعا للإنزال السمكي خلال العام الجاري
الاحد - 11 فبراير 2024 06:59 م


مسقط ـ « الوطن» :

أوضحت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ـ ممثلة في المديرية العامة لموانئ الصيد ـ أنَّ عدد موانئ الصيد القائمة والتي يتم إدارتها من قبل الوزارة (24) ميناء في مختلف المحافظات.

وأشارت الوزارة إلى أنَّه سيتم إنشاء وتوسعة (3) موانئ صيد وتطوير (11) موقعًا للإنزال السمكي خلال هذا العام الجاري، كما تهدف الوزارة للتحوُّل من موانئ صيد بحري إلى موانئ متعددة الأغراض والأنشطة الاقتصادية المتكاملة وتتضمن عدَّة قطاعات منها القطاع السمكي والسياحي والتجاري، بالإضافة إلى نشاط الاستزراع السمكي وذلك من خلال المشاركة مع القطاع الخاص في إدارة موانئ الصيد البحري.

وفيما يخص الاستثمار في موانئ الصيد البحري تسعى الوزارة إلى تعظيم الإيرادات من المشاريع الاستثمارية تماشيًا مع رؤية الوزارة لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 من خلال زيادة حجم المشاريع الاستثمارية في موانئ الصيد وأن التطلعات نحو التوسع في المشاريع الاستثمارية كبيرة ومستمرة.

وأكدت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن الهدف الأساسي من إنشاء موانئ الصيد البحري هو توفير الخدمات الأساسية للصيادين والمستفيدين حيث إن موانئ الصيد تقدم جميع ما يتطلبه الصياد من خدمات لضمان الحفاظ على مهنة الصيد وتسهيل عملية الصيد بالطرق والأساليب الحديثة، ومن بين هذه الخدمات الوقود والثلج والمواد الغذائية والتموينية وورش إصلاح قوارب وسفن ومعدَّات الصيد وغيرها. كما أن توفر مساحات الأراضي في الموانئ أعطى قيمة مضافة للموانئ من خلال توفير أراضٍ لمشاريع استثمارية أخرى.