الأربعاء 28 مايو 2025 م - 1 ذو الحجة 1446 هـ
أخبار عاجلة

'التربية والتعليم' تُدشن سلسلة المنار القصصية الرقمية

'التربية والتعليم' تُدشن سلسلة المنار القصصية الرقمية
الثلاثاء - 25 فبراير 2025 05:00 م


كتب ـ عبدالله بن سالم البطاشي:

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة لتطوير المناهج "دائرة تقنيات التعليم" ـ قسم المحتوى الإلكتروني ـ حفلاً لتدشين سلسلة المنار القصصية الرقمية، تحت رعاية سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، بحضور الدكتورة معصومة بنت حبيب العجمية، مستشارة الوزيرة لتطوير الأداء اللغوي، ومديري عموم ديوان عام الوزارة ومساعديهم، ومديري الدوائر ومساعديهم، والمدعوين، وذلك في قاعة خصب بديوان عام الوزارة.

بدأت فقرات الحفل بعزف مقطوعة من السلام السلطاني، بعد ذلك القى عيسى بن خلفان العنقودي، مدير دائرة تقنيات التعليم، كلمة قال فيها: إن القصص الرقمية ليست مجرد وسيلة تعليمية جديدة، بل هي أداة قوية لتحفيز الإبداع والتفكير النقدي لدى طلابنا من خلال دمج التكنولوجيا مع الأدب، وتفتح أمام طلابنا أفاقا جديدة لاستكشاف المعرفة والتعلم بطرق تفاعلية ممتعة، ونؤمن أن التعليم هو المفتاح لبناء مستقبل مشرق، وإن الاستثمار في تطوير المناهج هو استثمار في مستقبل أبنائنا وبناتنا، بعدها دشن سعادة راعي الحفل مشروع سلسلة المنار القصصية الرقمية، التي احتوت على " ثمانين" قصة جاذبة للأطفال باللغتين "العربية والإنجليزية ولغة الإشارة"، وعرضًا لقصة رقمية "سيريس وفيستا" بأسلوب قصصي مشوق وجاذب للأطفال.

عقب ذلك عُرض مقطع فيديو بعنوان: "مراحل إنتاج القصص الرقمية" تضمن مراحل الرحلة الإبداعية للإعداد سلسلة المنار القصصية الرقمية ،وهي مرحلة تشكيل فريق العمل، ومرحلة السناريو، ومرحلة التصميم الجرافيكي، ومرحلة التسجيل الصوتي، ومرحلة المونتاج والإخراج، ومرحلة رفع القصص على موقع تقنيات التعليم، بعده كرم راعي الحفل المشاركين في إنتاج سلسلة المنار القصصية الرقمية، بعد ذلك توجه راعي الاحتفالية والحضور لزيارة معرض المحتوى التعلمي الرقمي، الذي احتوى على عدة أركان، وهي: ركن موقع تقنيات التعليم لعرض الكتب، والمحتويات الرقمية التعليمية المختصة بالمناهج، وركن المحتويات الرقمية التعليمية المساندة للجان تأليف المناهج، وركن الوسائط المتعددة الذي يختص بالأفلام التعليمية، وكافة الصوتيات المرتبطة بالمناهج الدراسية، وركن مشروع رقمنة المناهج الدراسية الذي يختص بتحويل المناهج الورقية الى كُتب الكترونية رقمية تفاعلية بوسائط متعددة، وركن المحتويات الرقمية التعليمية بتقنية (3D)، الذي يُتيح للمُتعلم الاطلاع العناصر التعليمية بشكل ثلاثي الأبعاد، وركن الذكاء الاصطناعي عبارة عن مساعد رقمي يُجيب على استفسارات مشروع رقمنه المناهج الدراسية، وركن الألعاب التعليمية الذي يُعرض الألعاب التعليمية الرقمية المرتبطة بالمناهج الدراسية