كتب ـ علي بن صالح السليمي:
تنظم إدارة جامع أبي القاسم بالخوير المسابقة الرمضانية لحفظ القرآن الكريم في نسختها الـ(28) للجنسين لهذا العام، وذلك بهدف غرس مبادئ الإسلام وقيمه في نفوس الناشئة وربطهم بكتاب ربهم الذي هو مصدر عزّهم في الدنيا والآخرة. حول ذلك يقول محمد بن سعيد الجابري المشرف العام على المسابقة: تشتمل المسابقة على سبعة مستويات، المستوى الأول (لكل الأعمار) حفظ (15) جزءًا متتاليًا، والمستوى الثاني (للصفين 11 و12) حفظ (5) أجزاء متتالية، والمستوى الثالث (للصفوف 8 و9 و10) حفظ (4) أجزاء متتالية، والمستوى الرابع (للصفوف 5 و6 و7) حفظ (3) أجزاء متتالية، والمستوى الخامس (للصفين 3 و4) حفظ جزئي (عمَّ وتبارك)، والمستوى السادس (للصفين 1 و 2) حفظ جزء (عمَّ) كاملًا، والمستوى السابع والأخير (لطلاب الروضة والتمهيدي) حفظ (15) سورة آخر (15) سورة من جزء (عمَّ) (من العاديات إلى الناس).
مؤكدًا بأن من شروط المسابقة أن يكون المتسابق ملتزمًا باختيار المستوى المحدد له حسب الصف الدراسي والمتوافق مع عمر المتسابق، كما يمكنه اختيار مستوى أعلى، وكذلك يجب أن يحفظ كل الأجزاء المقررة متتالية، حيث سيكون التقييم (على رواية حفص عن عاصم) بناء على الحفظ وإتقان أحكام التلاوة والتجويد (ما عدا المستوى السابع، فسيكون بناء على الحفظ والأداء العام)، ويجب الـتأكد من صحة البيانات والتسجيل خلال المدة المحددة والممتدة الى يوم السبت القادم 23 من شهر شعبان 1446هـ الموافق 22 فبراير الجاري، كآخر موعد للتسجيل أو عند اكتمال العدد، حيث يقتصر التسجيل على سكان محافظة مسقط فقط، وتعتذر إدارة المسابقة عن قبول المتخصصين في تحفيظ وتدريس القرآن الكريم، وكذلك من حصل على أحد مراكز التكريم في المستوى نفسه سابقًا، وعليه اختيار مستوى أعلى، (حيث سيتم مراجعة قوائم التكريم للأعوام السابقة)، ونظرًا لمحدودية العدد سيتم اغلاق باب التسجيل اذا بلغ عدد المشاركين الحد الأقصى قبل الموعد المحدد.
وحول مواعيد التقييم للمتسابقين قال مشرف المسابقة: ستبدأ (جميع المستويات) يومي الاثنين والثلاثاء (17 و18) من شهر رمضان المبارك، الموافق 17 و18 مارس القادم، حيث ستبدأ التصفيات بالنسبة لفئة (الذكور) المشاركين في جامع أبي القاسم بعد صلاة الظهر في الأيام المحددة، ولا توجد مواعيد أخرى تعويضية، أما بالنسبة لفئة (الإناث) المشاركات فستجرى تصفيات المسابقة في مجلس مسجد (فاطمة الزهراء) بالخوير في نفس الموعد المحدد.