الثلاثاء 14 يناير 2025 م - 14 رجب 1446 هـ
أخبار عاجلة

«تعليمية الشورى» تناقش معالجة المشكلات السلوكية لدى طلبة المدارس

«تعليمية الشورى» تناقش معالجة المشكلات السلوكية لدى طلبة المدارس
الاثنين - 13 يناير 2025 08:21 م
10

مسقط ـ « الوطن»:

عقدت لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بمجلس الشورى صباح أمس لقاء مع عدد من المختصين بوزارة وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي؛ وذلك لمناقشتهم حول بعض الظواهر السلوكية لدى طلبة المدارس والاطلاع على مقترحات لمعالجتها. ويأتي اللقاء في إطار حرص اللجنة على متابعة كافة الجوانب التعليمية والتربوية في مدارس سلطنة عُمان.

في بداية اللقاء رحَّب سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة بالمختصين، مؤكدًا على أهمية إشراك الجهات ذات الاختصاص من أجل تطوير المجال التعليمي في سلطنة عُمان والمساهمة في معالجة التحديات التي تواجهها المؤسسات التعليمية.

وقدَّم المختصون بالوزارة عرضًا مرئيًّا استعرضوا خلاله المفاهيم العامة للمناهج الدراسية، والسياسات والتشريعات التي تنظم عمل الوزارة، إلى جانب دور الوزارة في تعزيز المفاهيم الوطنية وطرق تضمينها في المناهج الدراسية، كما تم التطرق إلى دور التثقيف الديني الطلابي والزيارات التثقيفية التي تقوم بها الوزارة في تعزيز المفاهيم الدينية والوطنية لدى الطلبة.

كما تم استعراض أبرز مشاريع وأنشطة دائرة المواطنة العاملة في نطاق مديرية تطوير المناهج واختصاصاتها واستعراض تقسيمها الإداري والمرتكزات القائمة عليها ومكوِّناتها والأهداف الاستراتيجية، والشراكة المجتمعية والرؤية المستقبلية للدائرة. بالإضافة إلى الأنشطة التربوية التي يشرف عليها مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي.

وخلال اللقاء تم التطرق إلى دور دائرة تطوير مناهج التربية الإسلامية في تعزيز القِيَم الأخلاقية وترسيخ قِيَم المواطنة لدى الطلبة، وجرى استعراض أهداف الدائرة والأقسام العاملة ضمن الدائرة، ودورها في المشاركة في تطوير المناهج الإسلامية، واشتمل العرض كذلك استعراض القِيَم في مناهج التربية الإسلامية لعدد من الصفوف الدراسية.

كما تم التأكيد على دور مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي التابع لوزارة التربية والتعليم في معالجة المشكلات السلوكية، والتقنيات الحديثة المستخدمة في التعامل مع الظواهر السلبية الموجودة في المدارس، كما تم التطرق إلى دور الأخصائي الاجتماعي في المدارس الحكومية في هذا الجانب.

واستمع أصحاب السعادة أعضاء اللجنة على ملاحظات المختصين من الوزارة حول أبرز الظواهر السلبية الطارئة على المدارس، والحلول المقترحة لمعالجتها، والجهات التي يجب التنسيق معها لكبح تلك الظواهر، كما استمعت اللجنة إلى خطط الوزارة المستقبلية في هذا الجانب.