عمّان ـ العُمانية: يقوم معرض (كُن شاسعًا كالهواء) للفنان العراقي غسّان غائب، على فكرة الارتقاء أو الصعود بالمعنيين الرمزي والمادي. ويقارب المعرض المقام على جاليري الأورفلي معاني السُّمو بوصفه صفة فطرية لا تخص الإنسان وحده، بل تحكم أيضًا الكثير من مفردات الطبيعة التي يراها حوله من جبال وطيور وأشجار، فجميعها ترتفع وتتجه نحو الأعلى حيث الفضاء الواسع والممتد.
ينطلق الفنان في معرضه من فكرة أن الإنسان حاول منذ نشوء الحضارات محاكاة فكرة السُّمو والارتقاء، لذلك أنتج مجموعة من الفلسفات والثقافات المعمارية على مرّ التاريخ والتي تتواءم مع مفردات الطبيعة من حوله وأحيانًا تروم التفوقَ عليها، إذ يسعى الإنسان بفطرته أيضًا إلى تطويع الطبيعة والهيمنة عليها.
وتتضمن الأعمال المعروضة شكلَين أساسيين يقومان على الهرمية أو العمودية، وهما يتشاركان في الدعوة إلى الصعود نحو الأعلى وفي البنية الفنية القائمة على المثلث الكامل أو مثلث الزاوية، لكنهما يختلفان من حيث المعمار، فالشكل الأول الذي مثّله عدد من اللوحات هو الدرج، أما الشكل الثاني فهو الهرم. جاء الدرج مبنيًّا على تكرار مفردة المثلث ضمن مسطرة متدرجة، وعُرض على خلفية بيضاء ليظهر كما لو أنه مجسم ثلاثي الأبعاد، داعيًا المشاهد إلى التأمل في التشكيل أولًا ومعانيه الرمزية ثانيًا.