الجمعة 18 أكتوبر 2024 م - 14 ربيع الثاني 1446 هـ
أخبار عاجلة

قطاع التعدين يستقطب الاستثمارات الأجنبية والمحلية

الخميس - 17 أكتوبر 2024 04:51 م
60

مسقط ـ « الوطن» :

 شهد قطاع التعدين في سلطنة عُمان خلال الفترة الماضية العديد من التحسينات والتعديلات في اللوائح والقوانين المنظمة للاستثمار فيه والعمل على تقسيم المناطق التعدينية وطرحها للاستثمار ما أسهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية والمحلية إلى هذا القطاع الحيوي.

ومن هذه الشركات شركة "شركة آرا للبترول" التي تتبع مؤسسة الزبير وتنشط في مجال استكشاف وإنتاج النفط في سلطنة عمان وخارج السلطنة، وتعمل الشركة على استكشاف وإنتاج الهيدروكربون، وتسعى لاستكشاف وتقييم وتطوير موارد النفط والغاز في عمان والخارج.

وقال المهندس سلطان بن عبيد الغيثي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات آرا إنه يجب أن يصاحب هذه المناطق التعدينية وجود صناعات أخرى مثل الحديد والكروم والصناعات المرتبطة بالبطاريات والموصلات وغيرها من الصناعات المتصلة بهذه الخامات المعدنية، مؤكدًا أن الشركة تسعى إلى الدخول في مثل هذه الصناعات لإيجاد قيمة مضافة من إنتاج هذه الخامات الجيولوجية التي تتمتع بها سلطنة عُمان.

وأضاف أن الشركة أنهت العديد من الدراسات في منطقة "سي 51" في ولاية محوت للتتقيب عن معدن الليثيوم والبوتاش وحاليًّا تبدأ بعمليات حفر آبار المياه للبحث عن الليثيوم، متطلعًا إلى توسيع عمليات الشركة في قطاع التعدين خلال المرحلة القادمة.

من جانب آخر، أشار إلى أن الشركة تعمل أيضًا في مجال إنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان منذ قرابة 10 أعوام وتنتج حاليًّا نحو 18 ألف برميل يوميًا من عدة حقول نفطية منها "مربع 44 ومربع 31 ومربع 6"، واستثمرت حوالي 150 مليون دولار أمريكي في أعمالها التشغيلية، مضيفًا أن الشركة تسعى إلى زيادة إنتاجها لتصل إلى نحو 35 ألف برميل يوميًا من النفط والغاز وما يعادل من 50 إلى 75 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2028 .

ووضح أن الشركة نجحت في استخدام التقنية الحديثة سواء في عمليات الإنتاج أو في عمليات المعالجة وهناك مشروعات ستعلن عنها مثل استخدام الطاقة المتجددة وتقنيات تقلل من انبعاثات الكربون، موضحًا أن إجمالي عدد العاملين في الشركة يبلغ 240 موظف ونسبة التعمين تصل إلى 95 بالمائة.

وحول مشروعات الطاقة المتجددة، قال إن الشركة لديها مشروع في مجال الطاقة الشمسية بمنطقة قارة الملح بولاية أدم، يتعلق بعمليات تنقية المياه المصاحبة لإنتاج النفط والغاز وحاليًّا في طور الانتهاء منه بتكلفة استثمارية تقدر بـ 3 ملايين دولار أمريكي ومن المتوقع افتتاح قريبًا.

وأشار إلى أن الشركة نجحت في توسيع أعمالها خارج سلطنة عُمان؛ حيث تمكنت من الدخول في عمليات الاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز بجمهورية تنزانيا وحققت أول استكشاف غاز في البر ينتج 3 تريليون قدم مكعب من الغاز، متوقعا زيادة الإنتاج ما بين 140 مليون قدم مكعب إلى 200 مليون قدم مكعب من الغاز في أواخر عام 2025.

يذكر بأن شركة آرا للبترول تأسست عام 2014وتمتلك العديد من الشركات وهي آرا للبترول للإستكشاف والإنتاج، وآرا للبترول B44، وآرا للبترول B31 ، وآرا للبترول تنزانيا.

وتعتبرآرا للبترول عنصرا حيويا في قطاع الإستكشاف والإنتاج في سلطنة عمان وعلى المستوى العالمي، حيث تقوم بالإستشكاف والتطوير والإنتاج من موارد النفط والغاز.

و تسعى آرا للبترول للإستفادة من التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال استخراج النفط والغاز وذلك بهدف التقليل من الإنبعاثات الضارة بالطبيعة والوصول إلى الحياد الصفري،

قطاع التعدين يستقطب الاستثمارات الأجنبية والمحلية
قطاع التعدين يستقطب الاستثمارات الأجنبية والمحلية
سلطان الغيثي