الجمعة 20 سبتمبر 2024 م - 16 ربيع الأول 1446 هـ
أخبار عاجلة

باستثمار «15» مليون ريال عماني.. افتتاح مصنع ظفار للصناعات الدوائية

باستثمار «15» مليون ريال عماني.. افتتاح مصنع ظفار للصناعات الدوائية
الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 07:43 م
30

صلالة ـ «الوطن »:

افتُتح بمدينة ريسوت الصِّناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصِّناعية (مدائن) بمحافظة ظفار أمس مصنع ظفار للصِّناعات الدَّوائيَّة باستثمار ما يقارب خمسة عشر مليون ريال عماني وبمساحة تقدر ب (22 ألف متر مربَّع). يختص هذا المصنع بتصنيع المحاليل الوريديَّة، ومحاليل الغسيل الكُلوي بتقنيات ألمانية وفقًا لأعلى معايير الجودة العالمية، ويسعى إلى تزويد السوق العُماني والدولي بالأدوية الفعَّالة والآمنة، باستخدام أفضل مواد التصنيع مع الالتزام الصارم بمعايير وزارة الصحة في سلطنة عُمان ومعايير ممارسات التصنيع الجيدة الحالية. سيغطي إنتاج المصنع من المحاليل السوق المحلية؛ حيث يأتي المصنع لتوطين الصِّناعات الدَّوائيَّة وتحقيق الأمن الدوائي في سلطنة عُمان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو نتاج جهود دؤوبة وعمل مستمر وتخطيط دقيق.

وقال معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار (راعي المناسبة) بأنَّ هذا المصنع يُعدُّ ثمرة من ثمار مخرجات مختبر الاستثمار في القطاع الصحي الذي نظمته وزارة الصحة في ديسمبر عام 2022م بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر) بدعم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040؛ وافتتاحه يُعد إنجازًا على مستوى توسّع المناطق الحُرة والصّناعية بمحافظة ظفار، وخطوة في مسار دعم التوَجُّهات الوطنيّة وأهداف رؤية «عُمان 2040 في مجالات الصِّناعة والأمن الصحي في سلطنة عُمان».

وأشار معاليه إلى أن هناك توَجُّهًا استراتيجيًّا نحو الصِّناعات الطبيَّة المتطورة؛ حيث اهتمت الاستراتيجية الصِّناعية لسلطنة عُمان 2040 بتحقيق بعض الأهداف المتعلقة بالتصنيع الدوائي والمستلزمات الطبيَّة، وأكدت أهمية تعزيز الصِّناعات الطبيّة، وإيجاد تسهيلات استثمارية لإنشاء مصانع للمنتجات الطبيَّة والمعدَّات الجراحية وأجهزة تقويم العظام.

وأوضح الشيخ سالم بن علي عامر جيد المهري رئيس مجلس إدارة شركة ظفار للصِّناعات الدَّوائيَّة أن المشروع يُعدُّ الأول من نوعه في سلطنة عُمان. وبيَّن أن إجمالي الإنتاج الكلِّي للمحاليل الوريدية (15) مليون وحدة/‏ سنويًّا، و(2.3) مليون وحدة/‏ سنويًّا لمحاليل الغسيل الكُلوي؛ أي أن المصنع سيلبِّي طلب القطاعات الصحية من تلك المحاليل والتي تقدَّر بحوالي خمسة ملايين وحدة سنويًّا. وبيَّن أن طموح المصنع في السنوات القادمة أن تصدر منتجاته لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.