الجمعة 20 سبتمبر 2024 م - 16 ربيع الأول 1446 هـ
أخبار عاجلة

برنامج «إمكان 2» يساهم فـي تطوير 120 مهندسا عمانيا فـي المشاريع والعقود الحكومية

الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 06:12 م
10

كتب ـ عبدالله الشريقي:

دشنت الأمانة العامة لمجلس المناقصات أمس برنامج إمكان 2، والذي يساهم في تطوير الكوادر العاملة في المشاريع والعقود الحكومية، حيث يعزز من تأهيل عدد من المهندسين العاملين في هذا القطاع، ويسعى لرفع كفاءة الأداء في تحسين وتطوير إدارة المشاريع.

رعى حفل التدشين سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات بفندق انتركونتيننتال وينطلق برنامج إمكان 2 بمشاركة 120 مهندسا يمثلون ٢٠جهة حكومية ويستمر البرنامج على مدى 6 أشهر يتخلله العديد من الحلقات التدريبية والزيارات الميدانية مما يعزز كفاءة المشاريع والعقود الحكومية.

وجاء اطلاق برنامج "إمكان2" بعد تحقيق نجاح في البرنامج الأول والذي استطاع تدريب ما يقارب من 50 مهندسا من مختلف الجهات الحكومية، مما يحقق البرنامج أهمية قصوى في مواكبة خطط سلطنة عمان لرؤية 2040، كما انه يتوافق مع استراتيجية الأمانة العامة للمجلس المناقصات في رفع كفاءة العاملين وحسن إدارة المشاريع والعقود الحكومية.

ويهدف المشروع لتحقيق عدد من المخرجات في رفع كفاءة الكوادر البشرية العاملين في مجال إدارة المشاريع والعقود الحكومية، مع إيجاد منظومة عمل مهنية لتدوير العاملين، مما ينعكس على إيجاد قيمة محلية مضافة في إدارة المشاريع والعقود الحكومية للمساهمة في تحديد معايير واضحة لتقييم المستوى الفني في التقسيمات التنظيمية لإدارة العقود والمشاريع.

وقال سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات: يأتي برنامج إمكان بمراحله المختلفة لتمكين الكوادر الوطنية في إدارة المشاريع بما يتناسق مع استراتيجية الأمانة العامة لمجلس المناقصات في رفع كفاءة المشاريع الحكومية وبما يحقق رؤية عمان 2040 في التأهيل والتدريب للكوادر الوطنية، مع المساهمة في رفع نسبة المحتوى المحلي في المشاريع الحكومية المتنوعة.

وأضاف سعادته: يعد البرنامج ذا أهمية كبيرة في تطوير العاملين في المشاريع مع صقلهم بالمهارات اللازمة التي تواكب المرحلة المقبلة في كفاءة إدارة المشاريع والعقود الكبرى. مشيدا بما تحقق في برنامج "إمكان 1 " والذي شارك فيه العديد من الجهات الحكومية من أهم 7جهات في إدارة المشاريع الحكومية، مما استطاع البرنامج أن يحقق الأهداف المنشودة منها انعكاس الدورات والورش التدريبية على بيئة العمل مما حسن من إدارة المشاريع، أما برنامج "إمكان 2 "فجاء ليتابع نجاحات في برنامج "إمكان 1 " مع زيادة المحتوى والجرعات التدريبية والورش المقدمة، حيث يدخل ضمن البرنامج "إمكان 2 " تطوير العقود الحكومية مع زيادة عدد المشاركين من المهندسين والجهات الحكومية. مؤكدا أن برنامج إمكان حقق العديد من الأهداف، كإنشاء منصة متكاملة للكوادر البشرية العاملة في مجال إدارة المشاريع والعقود الحكومية، مع اعتماد استراتيجية موحدة لنظام جودة المشاريع بمعايير وطنية ودولية مثل ISO21500.

وأشاد الأمين العام لمجلس المناقصات بالكفاءات الوطنية التي تخرجت من برنامج " إمكان 1" والذي عملوا على نقل التجارب والخبرات على المشاريع في الجهات العاملين فيها، مضيفا سعادته بأن ما يثلج الصدر من هذه البرامج التدريبية قيام عدد من المهندسين بعمل حلقات مصغرة لتدريب زملائهم في العمل لينقلوا ما اكتسبوه من خبرات في برنامج إمكان وينعكس على جودة العمل.

من جانبه قال عبد الله بن سيف الحوسني مستشار تنمية المواهب والجدارات في الأمانة العامة لمجلس المناقصات بالندب: يعد برنامج "إمكان 2" تتابع للنجاحات والأهداف التي حققها برنامج إمكان 1 مشيرا إلى أن البرنامج الثاني استقطب مهندسين محترفين من مختلف الجهات الحكومية ويستمر على مدى 6 أشهر، ويسعى لإيجاد قاعدة بيانات ومصفوفة وظيفية في جميع دوائر المؤسسات الحكومية في مجال المشاريع والعقود والمناقصات.

برنامج «إمكان 2» يساهم فـي تطوير 120 مهندسا عمانيا فـي المشاريع والعقود الحكومية
برنامج «إمكان 2» يساهم فـي تطوير 120 مهندسا عمانيا فـي المشاريع والعقود الحكومية