كتب ـ عبدالله الجرداني:
نفّذت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للإشراف التربوي برنامجًا تدريبيًا بعنوان:(أساسيات التقويم الذاتي للأداء المدرسي) لتطوير مهارات الفئات الاشرافية، استهدف المشرفيين والمشرفين الأوائل والإداريين من ديوان عام الوزارة وذلك بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.
وقد سلّط البرنامج الضوء على إجراءات التشخيص في عمليات الإشراف التربوي من خلال تقديم أوراق عمل متنوعة دارت محاورها حول مفردات التشخيص (المجال، المعيار، المؤشر والدليل)، ومهارات صياغة الأدلة وفق مؤشرات التشخيص، وأدوات التقييم الذاتي، حيث تم تدريب المشاركين على منهجية الفرق الاشرافية، وتعزيز الاتجاهات حول الشراكة في الإشراف الجماعي، والمهارات والمعارف التي تحسّن أداء الموظّف في مجال عمله، وخضع المشاركون لتطبيق عملي كل حسب تخصصه من مواد مختلفة.
هدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بإجراءات عمل فرق الإشراف التربوي، وإكسابهم مهارات التقييم الذاتي المدرسي وأسس متابعته؛ ليتمكنوا من الإلمام بآليات تقديم الدعم الفني والإداري للمدارس، وتوظيف أدوات وتقارير التقييم الذاتي في تحسين الأداء المدرسي، وبالتالي التمكن من آليات وأدوار التقييم الخارجي.
ويمثل التطوير المهني للمشرفين الأوائل والمشرفين أحد المنطلقات الأساسية في تطبيق منهجية الفرق الاشرافية، كذلك يعد أداة فاعلة في ترجمة أهداف المنهجية ذاتيا وخارجيا، وتعد مهارات تشخيص واقع المدارس من المرتكزات الرئيسية لعملية التقييم الخارجي الذي تقوم به هيئة الاعتماد الأكاديمي، وبالتالي فإن صقل المشرفين بهذه المهارات تنعكس على جودة التقييم الذاتي للمدارس.