الأحد 20 يوليو 2025 م - 24 محرم 1447 هـ
أخبار عاجلة

وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تطلق حزمة من الخدمات الإلكترونية في مجال التصرفات العقارية والخدمات التخطيطية والمساحية

وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تطلق حزمة من الخدمات الإلكترونية في مجال التصرفات العقارية والخدمات التخطيطية والمساحية
الأحد - 21 أبريل 2024 07:08 م
100


مسقط ـ «الوطن »

دشنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم خدمة السماح بالتصرف قانونيا بالعقار وهي خدمة آمنة ورقمية على منصة أملاك تهدف لتسهيل عملية البيع والشراء وتساهم الخدمة في تقليل الجهد والعناء على مالك العقار والمشتري، حيث تتيح الخدمة بيع وشرء العقار وإنهاء كافة الاجراءات في أقرب منفذ تقديم خدمة للوزارة حتى وإن كان المشتري أو البائع من محافظات مختلفة.

كما أطلقت الوزارة البوابة الإلكترونية الموحدة لتقديم بعض الخدمات التخطيطية والمساحية من خلال المكاتب الإستشارية الهندسية، وتهدف إلى تحسين تجربة المواطنين والمستفيدين وتسهيل عمليات التخطيط والإجراءات المتعلقة بالعقارات والملكية، وذلك من خلال توفير واجهة إلكترونية سهلة الاستخدام للمستخدم بميزات متقدمة، حيث يتيح النظام الوصول إلى المعلومات عن الأصول وإنجاز الطلبات وتتبعها بشكل شامل يعزز الشفافية والكفاءة والإستباقية في العمليات التخطيطية.

ويوفر النظام تجربة تخطيطية سلسة وبسيطة للمستخدم، حيث يتيح الوصول إلى جميع المعلومات والخدمات التخطيطية بسهولة وفعالية، ويسهل التنقل بين الخيارات والإجراءات المختلفة بسهولة.

ويقدم النظام مجموعة من الميزات والخصائص التي تسهل على المواطنين والمستفيدين الوصول إلى الخدمات التخطيطية وإتمام الإجراءات بكفاءة ويوفر مزايا لعدد من المستخدمين كمواطنين وغير مواطنين والجهات الحكومية والخاصة، ومهندسي مكاتب أو شركات الاستشارات الهندسية، ومهندسي دوائر التخطيط والمساحة.

ومن الخدمات التي يوفرها النظام عند الدخول كمستخدم (مواطن أو مستفيد)، خدمة "أصولي"، حيث يتيح النظام عرض جميع الأصول المملوكة والمنتفع بها في شاشة واحدة، مما يسهل على المستخدم الاطلاع على ملكياته ومنافعه، ويستعرض النظام جميع أنواع منع التصرفات والحجوزات المفروضة على العقارات بجوار كل عقار، مما يسهل على المستخدم معرفة حالة العقار والتصرفات المحتملة عليه، إضافة إلى تحديد موقع العقار على الخريطة الجغرافية، مما يمكن المستخدم من تحديد موقع العقار بدقة عالية، كما يتيح النظام للمستخدم إضافة الملكيات القديمة وغير المرتبطة بالرقم المدني بدون الحاجة للحضور إلى ديوان عام الوزارة، مما يسهل عملية إدارة الملكيات بشكل شامل، والاطلاع على عقود الانتفاع المسجلة باسمه، مما يسهل عليه معرفة التفاصيل والشروط المتعلقة بالعقود.

ومن أجل متابعة سير المعاملات والطلبات المقدمة من قبل المستفيدين، يقدم النظام خدمة "طلباتي"، حيث يتيح تتبع المعاملة بشكل سلس وسهل للمستخدم، مما يتيح له متابعة حالة المعاملة ومراحل إنجازها بسهولة، ويوفر النظام خدمة استباقية، حيث يتلقى صاحب المعاملة رسالة نصية على رقم هاتفه المرتبط بالرقم المدني، تحتوي على تحديثات بشأن إنجاز المعاملة في مختلف المراحل.

كما يتيح النظام للمستخدم استخدام النظام اختيار المكاتب الاستشارية الهندسية المعتمدة والمرخصة بسهولة، وتحديد سعر الخدمة وفقًا للائحة المعتمدة، ويضمن النظام سرعة الاستجابة والإنجاز السريع من قبل المكاتب الاستشارية الهندسية وإرجاع العمل إلى صاحب الطلب في حال عدم الانتهاء منه خلال 24 ساعة.